أخبار وتقارير

كيف أنقذت الحكومة اليمنية رعاياها من جحيم الحرب؟ (تقرير)


       

في ظل الأزمة الأمنية والإنسانية التي تشهدها السودان منذ أبريل 2023، وجد آلاف المواطنين اليمنيين أنفسهم عالقين في بلد لا يستطيعون الخروج منه بسهولة.

 

 وقد بذلت الحكومة اليمنية جهودا كبيرة لإجلاء رعاياها من السودان، وتسيير رحلات جوية مباشرة إلى صنعاء وعدن، بالتعاون مع الخطوط الجوية اليمنية والسفارة اليمنية في الخرطوم. وقد أعلنت الحكومة أنها تخطط لإجلاء 1250 شخصا خلال عدة رحلات.

 

 وبذلك يرتفع إجمالي من أجلتهم الحكومة من رعاياها العالقين في السودان. وتأتي هذه الخطوة في إطار حرص الحكومة على سلامة وأمن مواطنيها في الخارج، وتعزيز علاقاتها مع دول المنطقة.

 

 رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، تابع التحضيرات الجارية لاستكمال اجلاء المواطنين اليمنيين العالقين في مدينة بورتسودان السودانية، بعد اعتماد الحكومة تسيير رحلات جوية استثنائية لنقلهم.

 

 كما أطلع على جدول تسيير الرحلات لنقل بقية الطلاب وأبناء الجالية اليمنية في بورتسودان على متن سبع رحلات للخطوط الجوية اليمنية والتي بدأت منذ الجمعة.. موضحا أن عملية الاجلاء ستنتهي بشكل كامل الاثنين القادم، حيث سيتم تسيير اربع رحلات جوية إلى مطار صنعاء وثلاث الى مطار عدن، بعد أن تم تنفيذ 4 رحلات أخرى الأسبوع الماضي نقلت 790 مواطن إلى صنعاء وعدن.

 

 جهود كبيرة قامت بها اللجان بدعم حكومي لتوفير الغذاء والسكن للعالقين بالسودان استعدادا لاجلاءهم الى ارض الوطن.. إلى جانب جهود السفارة واللجان العاملة من السفارة والجالية واتحاد الطلاب.

 

إن جهود الحكومة اليمنية في إجلاء المواطنين العالقين بالسودان تعكس التزامها بحماية حقوق ومصالح شعبها في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها البلدان.

 

 كما تشير إلى رغبتها في تعزيز التعاون والتضامن مع السودان، الذي يشاركها تاريخا وثقافة مشتركين. 

 ونأمل أن تستعيد السودان استقرارها وأمنها قريبا، وأن تتواصل العلاقات الأخوية بين البلدين في سبيل تحقيق السلام والتنمية في المنطقة.