اليمن في الصحافة

وكالات.. تونس: تحدونا الإرادة بحسم الشعب الليبي مصيره وعودة اليمن السعيد


       

 

أعرب الرئيس التونسي قيس سعيد عن أمله أن يحسم الشعب الليبي مصيره وأن يسترجع اليمن السعيد سعادته وأن يتوقف سفك الدماء في السودان.

 

وقال سعيد خلال كلمة ألقاها سعيد في القمة العربية المنعقدة بمدينة جدة السعودية "تحدونا إرادة حتى تبقى ليبيا موحدة ويحسم الشعب الليبي مصيره عبر الانتخابات، ويعم الأمن كل شبر من أراضيها".

 

وأضاف: "نفس الإرادة تحدونا حتى يسترجع اليمن السعيد سعادته بوحدة شعبه ويتم القضاء على كل أسباب الفرقة والانقسام فيه وأن يتوقف سفك الدماء في السودان".

 

وأردف سعيد: "التحديات التي يواجهها العالم العربي كبيرة، والجميع يشترك في نفس الإرادة من أجل تخطيها".

 

وبحسب سعيد، فإن "أبرز التحديات تتمثل في الحفاظ على الدول العربية ممن يعمل على إسقاطها حتى تغيب المؤسسات وتعم الفوضى بالاقتتالات الداخلية".

 

كما لفت الرئيس التونسي إلى أن بلاده "ثابتة على مواقفها وعلى عدم الانخراط في أي تحالف ضد آخر كما ينص على ذلك دستورها".

 

وشدد في كلمته على أنه "آن الأوان للإنسانية أن تضع حدا للمظلمة المسلطة على الفلسطينيين في ظل صمت مريب لعديد العواصم".

 

جدد سعيد أيضا الترحيب "بعودة سوريا للجامعة العربية بعد إحباط المؤامرة التي كانت تهدف لتقسيمها وبعد أن دفع الشعب الثمن غاليا حتى تبقى سوريا واحدة،" وفق قوله.

 

وتشهد قمة جدة مشاركة رفيعة وغير مسبوقة من القادة العرب، وبمشاركة أولى لرئيس النظام السوري بشار الأسد، بعد غياب عن القمم السابقة منذ 2011.

 

كما أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وصل جدة بوقت سابق الجمعة، للمشاركة بالقمة العربية في أول زيارة له للبلاد منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية في فبراير/ شباط 2022.

 

وفي 7 مايو/ أيار الجاري، أعلنت جامعة الدول العربية إنهاء تجميد مقعد دمشق لنحو 12 عاما على خلفية قمع عسكري لاحتجاجات شعبية اندلعت في 2011 للمطالبة بتداول سلمي للسلطة.

 

وينتظر أن تناقش القمة العربية قضايا عديدة بينها الفلسطينية والأزمة الأوكرانية، والأزمات في السودان وليبيا وسوريا ولبنان واليمن.