أخبار دولية

زلزال بقوة 7.1 ريختر يضرب هذه الدولة


       

 

قالت السلطات إن زلزالا بلغت قوته 7.1 درجة هز جنوب شرقي جزر لويالتي في إقليم كاليدونيا الجديدة التابع لفرنسا في جنوب المحيط الهادي‭‭‭ ‬‬‬اليوم السبت، وذلك غداة هزة أرضية بلغت شدتها 7.7 درجة ضربت المنطقة نفسها.وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية‭‭ ‬‬التي رصدت عدة توابع في المنطقة بعد الزلزال أن الزلزال كان على عمق حوالي 36 كيلومترا.وقال مكتب الأرصاد الجوية في أستراليا إنه لا يوجد خطر من حدوث موجات مد عاتية (تسونامي) على البر الرئيسي لأستراليا والجزر والأقاليم.

 

وقالت نانسي جاك مديرة موقع أحد الأكواخ الشاطئية بجزيرة كانا في فانواتو، إن الزلزال لم يستمر لفترة طويلة، وإنه لم تُشاهد موجات مد كبيرة.

 

ووفق مركز التحذير من التسونامي في المحيط الهادئ، فإن أي موجات مد «محتملة» يجب أن يبلغ ارتفاعها أقل من 30 سنتيمتراً.

 

وأشار إلى أن الأمواج قد تصل إلى جزر فيجي وكيريباتي وفانواتو وواليس وفوتونا، وذلك بعد إصداره إنذاراً للسواحل الواقعة على بُعد أقل من 300 كيلومتر من مركز الزلزال.

 

ووقع، أمس (الجمعة)، زلزال شدته 7.7 درجة على مقياس «ريختر» في المحيط الهادئ على بعد 300 كلم جنوب شرقي كاليدونيا الجديدة حيث أُخلي الساحل مؤقتاً بسبب خطر حدوث تسونامي. وأثار الزلزال مخاوف من حدوث أمواج مد على سواحل كاليدونيا الجديدة، وكذلك في بعض المناطق الساحلية في فانواتو.

 

وتشهد منطقة «حزام النار» في المحيط الهادئ نشاطاً زلزالياً مستمراً مع اصطدام الصفائح التكتونية بعضها ببعض.