أخبار وتقارير

مقباس: مستقبل اليمن والسلام يتوقف على أصحاب الثروة


       

أشار محلل سياسي إلى أن مستقبل اليمن وطريق السلام سيتم تحديده من قبل أصحاب الثروة، مشيراً إلى أن على كل محافظة أن تنظر إلى الثروات الاقتصادية التي تمتلكها.

وقال المحلل السياسي مدين مقباس إن المحافظات التي تمتلك ثروة اقتصادية هي من ستحدد طريق ومستقبل السلام في اليمن، ومن هذه المحافظات "حضرموت" التي تحتل الأولوية.

وبين مقباس أن هذا الواقع كشف عنه السفير البريطاني السيد ريتشارد أوبنهايم في حواره مع صحيفة الشرق الأوسط السعودية يوم الأحد الماضي، بإشارته إلى أن تقسيم الثروة هو المدخل للتسوية القادمة.

وأضاف مقباس: "أصحاب الثروة هم من سيحدد مستقبل وطريق السلام في اليمن.. شد انتباهي في حوار سعادة السفير البريطاني السيد ريتشارد أوبنهايم الذي نشر اليوم في (الشرق الأوسط) قوله: «أي صفقة ناجحة في اليمن يجب أن تحتوي على اتفاق اقتصادي لتسوية الموارد اليمنية المبعثرة التي يمكن تقاسمها»، هذا تأكيد بإن الاتفاق حول تقسيم الثروة هو المدخل للتسوية القادمة".

وتابع مقباس بالقول: "لهذا ينبغي على كل منطقة ان يعرف ابنائها مكانتها واهميتها الاستراتيجية في ميزان السلام وفق وما تمتلك من موارد وثروات واقتصادية، لأنها هي من ستتحكم بتفصيل وتفاصيل الحلول وستقود مقطورة قطار السلام وليس العكس واولها حضرموت".

وأكد السياسي مقباس أن محافظة أبين تمتلك أهمية في ميزان الحرب والسلام، فهي تمتلك ثروات نفطية واعدة، حيث قال: "فهل يدرك أبناء أبين ما تمتلك محافظتهم من ثروات نفطية واعدة وأهميتها في ميزان الحرب والسلام؟! لك الله يا أبين الجريحة".