أخبار وتقارير

مؤتمر التعهدات.. نجاح جديد للخارجية بقيادة بن مبارك «تقرير»


       
تقرير - عين عدن خاص :
رغم تعدد المحن وتشابك القضايا، تواصل وزارة الخارجية بقيادة الدكتور أحمد عوض بن مبارك، تحقيق النجاحات في مختلف الملفات الحيوية، ومنها المؤتمر الخاص بحشد التمويل لإنقاذ خزان صافر الذي استضافته كل من بريطانيا وهولندا.
 
عانت خطة الانقاذ من فجوة في التمويل بقيمة 29 مليون دولار، ما هدد باعاقة تنفيذ مرحلتها الأولى مع وصول الخزان البديل في مايو الحالي، إلا أن الوزارة حشدت بكل طاقتها لتدبير التكلفة كاملة.
 
ما يؤيد ذلك، تصريح الوزير خلال مؤتمر حشد الدعم والتمويل، وقوله : لقد عملت الحكومة على حشد رأي إقليمي ودولي مساند لدعم جهود خطط صافر، من خلال مناقشة الملف في إطار الجامعة العربية وهيئة وتعريته رفض ومماطلة مليشيات الحوثية.
 
وعلى هذا التوجه، توجت جهود وزارة الخارجية بإعلان نجاح مؤتمر التعهدات في جمع أموال كافية لبدء عملية تفريغ النفط من خزان صافر، لتطوى مخاطر انسكاب النفط في سواحل اليمن، بعملية مكلفة تقدر احتياجاتها بحوالي 125 مليون دولار.
 
ولم يمنع النجاح الدبلوماسي لوزارة الخارجية مواصلتها أعمال إجلاء مئات اليمنيين من السودان ضحايا تفجر دائرة العنف للحفاظ على أرواحهم وإيمانا بدورها في رعاية كل يمني بالخارج.