أخبار وتقارير

بريطانيا تعلن نجاح مؤتمر التمويل لإفراغ خزان صافر النفطي في اليمن


       

أعلنت الحكومة البريطانية، الخميس، نجاح "مؤتمر التعهدات" في جمع أموال كافية لبدء عملية تفريغ النفط من خزان صافر غرب اليمن، بالشراكة مع هولندا.

جاء ذلك في بيان مقتضب لمتحدثة الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا روزي دياز.

وقالت دياز إن "المؤتمر تمكن من جمع مبلغ حيوي (لم تحدده) سيتيح للأمم المتحدة بدء عملية منع انسكاب النفط من خزان صافر قبالة سواحل اليمن"، دون مزيد من التفاصيل.

والثلاثاء، أعلنت بريطانيا تنظيم مؤتمر في 4 مايو/ أيار الجاري (اليوم)، لتمويل عملية إفراغ خزان "صافر" النفطي، مشيرة إلى أن الأمم المتحدة جمعت 95 مليون دولار، وتحتاج إلى 29 مليونا إضافية كي تتمكن من إفراغه.

ومطلع مارس/ آذار الماضي، أعلنت الأمم المتحدة شراء سفينة لنقل النفط الخام من "صافر"، أبحرت إلى سواحل اليمن في 7 أبريل/ نيسان الفائت، على أن تصل في الأيام الأولى من مايو الجاري.

وتعود ملكية سفينة "صافر" لشركة النفط اليمنية الحكومية، حيث كانت قبل اندلاع حرب 2014 تستخدم لتخزين النفط الوارد من الحقول المجاورة لمحافظة مأرب (وسط) وتصديره.

وبسبب عدم خضوعها لأعمال صيانة منذ عام 2015، أصبح النفط الخام والغازات المتصاعدة يمثلان تهديدا خطيرا على المنطقة، حيث تحمل السفينة أكثر من 1.1 مليون برميل نفط، وهو ما يجعلها عرضة لخطر التسرب أو الانفجار أو الحريق.