أخبار وتقارير

كلية اللغات والترجمة بعدن.. رائدة التعليم في اليمن (تقرير)


       

كلية اللغات والترجمة هي إحدى كليات جامعة عدن، التي تقع في محافظة عدن جنوب اليمن. تأسست الكلية في عام 2013م كأول كلية متخصصة في تعليم اللغات والترجمة في الجامعة. تضم الكلية قسمين: قسم اللغة الإنجليزية، وقسم الترجمة، وهناك برامج  أخرى.

وتهدف إلى إعداد كوادر مؤهلة في مجالات اللغات والترجمة، وتقديم خدمات للمجتمع المحلي والإقليمي في هذه المجالات. 

الكلية تمتلك قيادة رشيدة، ما جعلها تتميز بالتقدم والإبداع العلمي المستمر، بفضل قيادة أساتذة متمرسين وعميد ماهر مثل البروفسور / جمال الجعدني الذي يقود فريقه الأكاديمي في تحقيق النجاح والتفوق لخريجي الكلية. وقد بذلوا جهودا عظيمة في وضع خطط تعليمية حديثة ومتطورة تواكب أحدث ما توصلت إليه جامعات العالم المتقدم.

ولا يخفى على أحد ما شهدته كلية اللغات والترجمة من تطور كبير، خاصة في مجال تحسين البنية التحتية للكلية. فقد قامت القيادة الرشيدة ببناء وتأهيل قاعات المحاضرات بأحدث التقنيات من أجهزة حاسوب وشاشات ذكية ونحوها. 

وهو ما يتنافى مع زعم المغرضين، والمزاعم الكاذبة للدكتور مختار علوي القشبري حول وجود مخالفات مالية تستجوب التدقيق في كلية اللغات والترجمة. 

وبحسب تكليف رئاسة الجامعة والأمانة العامة نفذت إدارة المراجعة الداخلية لجامعة عدن نزولا ميدانيا الى كلية اللغات والترجمة لمراجعة جميع سجلات الطلاب والشؤون المالية ومقارنتها بما نسب في مذكرة القشبري حيث فندت جميع المزاعم الكاذبة.

ومن ضمنها أن المستحقات الخاصة بالموظفين وبالمدرسين في الكلية تصرف شهريا، أولها مستحقات الدكتور مختار علوي القشبري الشهرية نفسه، وهو ما ينطبق على المثل القائل بعض اليد التي تمد له. 

إدارة المراجعة الداخلية في جامعة عدن أقرت صحة الأرقام الواردة في سجلات الكلية مؤكدة أن العمل في كلية اللغات والترجمة يسير بشكل منظم وبدقة وشفافية. كما عهدناها دائما. 

وكانت كلية اللغات والترجمة في مقدمة الكليات في التنظيم والإعداد للأنشطة الإبداعية التي تقام ضمن أنشطة جامعة عدن، التي يديرها الرئيس المخضرم الأستاذ الدكتور / الخضر ناصر لصور، ونائبه الأستاذ الدكتور / محمد عقيل العطاس، خصوصا في فعاليات أسبوع الطالب الجامعي.

الكلية تقدم خدمات مختلفة لطلابها وأساتذتها والمجتمع الأكاديمي، من بينها:
تدريس برامج دراسية متخصصة في البكالوريوس (اللغة الإنجليزية التجارية، الترجمة)، والدراسات العليا (برامج الماجستير والدكتوراه في الترجمة).
تدريس برامج تأهيلية لطلاب جامعة عدن في مادة الإنجليزية كشرط لقبولهم في برامج الماستر.

تدريس دورات لغوية لأفراد المجتمع في لغات مختلفة (إنجليزي، فرنسي، ألماني، أسباني).

نشر أبحاث علمية في مجالات اللغات والترجمة في المجلاَّت المحكَّمة الدولية، وإصدار كتب ومنشورات في هذه المجالات. من أبرز إنتاجات الكلية المجلة الدولية للدراسات اللغة الانجليزية والترجمة، التي تصدر بشكل دوري وتضم مقالات ودراسات لأساتذة الكلية وباحثين من داخل وخارج اليمن.

تنظيم مؤتمرات وندوات وورش عمل علمية في موضوعات تتعلق باللغات والترجمة، ودعوة خبراء وأساتذة من مختلف الجامعات والمؤسسات للمشاركة فيها. بمشاركة نخبة من المتخصصين والباحثين من مختلف الجامعات واحيانا مشاركات عبر الزوم من دول اخرى.

إن كلية اللغات والترجمة في جامعة عدن تسعى دائماً إلى تحقيق رؤيتها في التميز والتقدم في جميع مجالات اللغات والترجمة سعياً لخدمة المجتمع. وهي تفخر بإسهاماتها في نشر ثقافة التواصل والحوار بين الشعوب، وفي دعم التنمية العلمية والثقافية في اليمن.

رؤية الكلية هي التميز والتقدم في جميع مجالات اللغات والترجمة سعياً لخدمة المجتمع. ورسالة الكلية هي إعداد كوادر متميزة علميا في مجالات اللغات والترجمة وفعالة في بناء المجتمع بما يتناسب مع الطفرات الحاصلة في مجال التعليم. 

الكلية تهدف إلى تزويد الطلاب بمعرفة جيدة في مجالات اللغات والترجمة نظرياً وعملياً. وتدريب الطلاب في مجالات اللغات والترجمة ليصبحوا قادرين على الحصول على أعمال في القطاعات العامة والخاصة. وتحسين وتوسيع الجانب النحوي لدى الطلاب.

كما تتمتع كلية اللغات والترجمة بشهرة عالية واحترام من الجميع، وهذا ما يجذب الكثير من الراغبين في الدراسة في هذه الكلية. ويعتبر دليلا على نجاحات كبيرة وصلت إليها الكلية وقيادتها المحترمة. 

كلية اللغات والترجمة في جامعة عدن، لها دورها الهام في تعليم اللغات والترجمة في اليمن. ونشكر كل من ساهم في إنجاح هذه الكلية ورفع شأنها، ونتمنى لها المزيد من التقدم والازدهار.