أخبار عدن

تجمع القوى المدنية الجنوبية والحراك السلمي يطالبان بمؤتمر جنوبي وطني عام


       

في تصريح لوكالة سبوتنيك الروسية اعلن الأستاذ عبدالكريم السعدي رئيس تجمع القوى المدنية الجنوبية وعضو القيادة العليا للحراك الجنوبي السلمي موقف التجمع من دعوات التشاور التي يرعاها مكون الانتقالي في عدن.

وقال السعدي إن موقف تجمع القوى المدنية الجنوبية والحراك الجنوبي في مواجهة مثل هذه الدعوات الفردية يلتزم بالأهداف والمبادئ التي قام عليها عمل الحراك الجنوبي السلمي الذي يشكل الحاضنة لتجمع القوى المدنية الجنوبية ، تلك الاهداف والمبادئ التي تقوم على أساس أن الجنوب لكل ابناءه وأن أي عمل او فعل او دعوات لن تصب في مصلحة الجنوب وتقارب أبناءه وانتصار قضيته إذا لم تقم تلك الدعوات على أساس الفعل الجمعي التوافقي الذي لايلغي أحد والذي يبتعد في خطابه والياته عن ممارسة القوامة والوصاية على العمل الوطني الجنوبي.

وأكد السعدي مقاطعة تجمعهم لهذه الدعوة التي لم تكن الأولى ولن تكون الأخيرة طالما واستمر القائمون عليها على اختزال الجنوب في مكوناتهم وشخوصهم ومناطقهم  وعلى الاحتفاظ بأسباب الفشل لهذه الدعوات والرحيل بها من دعوة إلى أخرى.

وقال السعدي إن القوى الجنوبية التي رفضت أساسا مناقشة ملفات مكونات الانتقالي السبعة التي تعبر عن وجهة نظرة لن تلبي دعوات التوقيع على تلك الملفات ، فمن يرفض محتوى تلك الملفات ويعتبرها وجهة نظرة احادية الجانب من الطبيعي أن لايلبي دعوات التوقيع على إجازتها .

ونبه السعدي إلى أن تجمعهم قد أبلغ لجان مكون الانتقالي المتتابعة بأنه لن يكون جزء من عمل يمهد للتمكين لطرف بعينه على حساب الأطراف الجنوبية الأخرى وعلى حساب قضية الجنوب وأن العمل الوطني الجمعي هو الوسيلة الأفضل لنجاح اي دعوات .

وختم السعدي بيانه بأن الدعوات التي ترتكز على تفريخ المكونات واستقطاب اعضاءها والعبث ببنيتها التنظيمية تعد دعوات مشبوهة لن تخدم التوافق الجنوبي ولن تفضي إلى الالتقاء الجنوبي وستسهم بشكل او بآخر في المزيد من التمزيق للنسيج الجنوبي السياسي والاجتماعي وهو مانحذر منه.

وطالب السعدي كافة المكونات الجنوبية بالعودة إلى جادة الصواب والعمل على التخلي عن ثقافة التسابق على الجنوب وتبني آليات عمل وطنية توافقية لرعاية مؤتمر جنوبي وطني عام لايستثني أحد فالمرحلة دقيقة جدا وتتطلب التقارب الايجابي وليس السلبي وهذا لن يأتي إلا من خلال التسليم بمبدأ الشراكة والمواطنة المتساوية في الجنوب والابتعاد عن التمرد وتكرار أخطاء الماضي الجنوبي.

 عبدالكريم سالم السعدي
رئيس تجمع القوى المدنية الجنوبية..

عضو القيادة العليا للحراك الجنوبي السلمي.