أخبار وتقارير

بن مبارك يفكك تعقيدات الأزمة السودانية ويجلي اليمنيين بأمان «تقرير»


       
تقرير - عين عدن خاص :
تأكيدا لحرص وزير الخارجية د. أحمد بن مبارك على الرعايا اليمنيين في الخارج تحركت الوزارة بكفاءة واحترافية في التعامل مع الأزمة  السودانية التي دخلت أسبوعها الثاني، في صراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.
 
الاشتباكات بين الأطراف السودانية خلقت حالة من الارتباك الدولي، والانهيار الأمني في السودان وخصوصا في العاصمة الخرطوم والتي يقيم فيها العديد من الطلاب اليمنيين وغيرهم لأسباب مختلفة.
 
حالة الارتباك التي أصابت دول ذات إمكانيات عالية، كانت وزارة خارجيتنا بمنأى عنها فسبقت إلى استكمال الترتيبات اللازمة لنقل عدد من ابناء الجالية من مدينة الخرطوم السودانية، إلى ولاية بورتسودان استعدادًا لاجلاءهم واعادتهم إلى أرض الوطن.
 
ودلالة على التعامل الاحترافي والاستباقي للأزمة فتحت باب التسجيل إلكترونيا لحصر الحالات الراغبة في العودة، ما وصل إلى 1350 مواطناً ومواطنة، لتعلن الخارجية تحت قيادة الوزير الكفء بن مبارك وصول عدد من الطلاب والأسر بالفعل إلى ولاية بورتسودان.
 
ليس هذا فقط ولكن شكلت لجنة لمتابعة عملية الإجلاء نجحت في  إخراج 45 طالباً من سكن المعالي بمنطقة شمبات في العاصمة الخرطوم، بعد تلقي نداء استغاثة منهم، ووزعت إرشادات على أبناء الجالية اليمنية في السودان حرصا على أمنهم وسلامتهم.
 
وعلى الصعيد الدبلوماسي، فتحت خطوط اتصال مع الدول المجاورة للسودان والمنخرطة في الأزمة بجهود الوساطة لتسهيل عملية الاجلاء وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية الشقيقة.
 
إن الأزمة في السودان على الرغم من مأساويتها، إلا أنها أكدت أن وزارة الخارجية اليمنية بقيادة الوزير د. أحمد بن مبارك، على قدر التحديات مهما بلغت، وعلى مستوى طموح المواطنين من رجال الدبلوماسية اليمنية.