أخبار وتقارير

سفينة تحمل قمح أوكراني تصل إلى اليمن


       

ضمن إطار المبادرة الإنسانية "حبوب من أوكرانيا"، التي أطلقها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وصلت اليوم سفينة تحمل 30 ألف طن من القمح الأوكراني إلى ميناء رأس الصليف باليمن. وتم دعم هذه الشحنة من قبل برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة بمساعدة مالية من حكومات الولايات المتحدة وفرنسا وإسبانيا.

 

ووفقاً لمنظمة "هيومان أبيل"، أكثر من 20 مليون شخص بحاجة إلى مساعدة إنسانية في اليمن، وحيث يحتاج 2.3 مليون طفل إلى علاج من سوء التغذية، كما يواجه 161 ألف يمني خطر المجاعة. وحسباً لدراسات المنظمة، من الممكن أن يتضاعف هذا العدد خمسة مرات بنهاية عام 2023 إذا لم يتم التصدي للمجاعة.

 

وبهذه المناسبة، قال أندريه يرماك، رئيس مكتب زيلينسكي ورئيس مجموعة التنسيق الدولية للوقاية من الجوع: " إن التكلفة الجانبية العالمية للحرب الروسية تتزايد بسرعة. وقد تأثر اليمن بشكل خاص بالغزو الروسي. إذ يُعتبر القمح جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي لليمنيين، وكان اليمن يستورد حوالي 40 في المائة من الحبوب من أوكرانيا إلى أن حاصرت روسيا موانئنا ". وأضاف يرماك: "اليوم، نطمئن أصدقاءنا اليمنيين بأننا اعتنينا بهم في الأمس وسنعتني بهم اليوم وفي الغد إن لزم الأمر".

 

وقال الدكتور كريستوفر فومونيوه، كبير المساعدين لبرنامج أفريقيا في المعهد الديمقراطي الوطني بالولايات المتحدة وسفير برنامج "حبوب من أوكرانيا" الإنساني: "إن التأثير العالمي لبرنامج "حبوب من أوكرانيا" آخذ في التوسع. وتعد هذه الشحنة استجابة سريعة لأزمة الغذاء في اليمن، حيث يحتاج أكثر من 20 مليون شخص إلى الدعم الإنساني بسبب الصراع الطويل الأمد والنزوح والتدهور الاقتصادي، بالإضافة إلى الكوارث الطبيعية المتكررة. ونحن نحيّي الدول السخية التي رعت وسهّلت هذه الشحنة؛ ونشجّع الآخرين على ضخ المزيد من الموارد في البرنامج حتى نتمكن من الوصول إلى ملايين آخرين من البشر في جميع أنحاء العالم".

 

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد أطلق برنامج "حبوب من أوكرانيا" لتقديم المساعدة للدول المتضررة من أزمة الغذاء العالمية المستمرة. ومنذ إطلاقه، قدم البرنامج أكثر من 140 ألف طن من القمح الأوكراني إلى الدول الأفريقية المتعثرة. ومع تسليم 30 ألف طن من الحبوب إلى اليمن، سيرتفع هذا العدد إلى 170 ألف طن.