أخبار وتقارير

رمضان شهر الخير والرحمة… كيف تتسابق المؤسسات الخيرية لإغاثة اليمن؟ (تقرير)


       

في شهر رمضان المبارك، حكمة وعظة للمسلمين حول العالم، وتبيين حال الفقراء والمساكين في رمضان، وكيف يعانون من الجوع والعطش والحرمان، وكيف ينتظرون مساعدتهم بالصدقات والزكاة وإطعام الطعام وتفطير الصائمين.

وفي إطار رفع المعاناة عن فقراء اليمن، والمعوزين نظَّمَت مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية حملة «إفطار صائم» تحت إشراف سفارة دولة الإمارات في اليمن. وقد شملت الحملة ست محافظات يمنية هي: عدن وأبين ولحج وشبوه وحضرموت وتعز. وقد استفاد من الحملة 32 ألف شخص من الأسر المحتاجة والنازحين، الذين تلقوا وجبات غذائية لإفطارهم خلال الشهر الكريم. وقد كانت هذه المبادرة جزءًا من جهود المؤسسة للتخفيف من الظروف الإنسانية الصعبة التي يعاني منها الشعب اليمني.

تأتي هذه الحملة في إطار مواصلة دولة الإمارات لدعم الشعب اليمني الشقيق وتوفير الاحتياجات الأساسية خلال شهر رمضان المبارك، وسيراً على نهج وقيم العطاء للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ومواقفه نحو مد جسور المحبة والإخاء بين شعوب العالم في مثل هذا الشهر الكريم. كما تعكس هذه الحملة رؤية المؤسسة للأعمال الخيرية والإنسانية التي تستهدف تحسين حياة الملايين من المستضعفين في جميع أنحاء العالم.

 

مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بمدينة المكلا قام بتوزيع مساعدات غذائية رمضانية للأسر الأشد احتياجًا في محافظة حضرموت، ضمن مشاريع الأمن الغذائي. من أجل تخفيف معاناة المدنيين وتحسين أوضاعهم المعيشية، واستجابة للظروف الإنسانية الصعبة التي يعيشها الشعب اليمني، وتلبية احتياجات السكان الغذائية خلال شهر رمضان المبارك، يستفيد من هذا المشروع ما يزيد عن 24.500 فرد.ويأتي ذلك ضمن سلسلة من المشاريع الإنسانية والإغاثية التي تنفذها المملكة العربية السعودية عبر ذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة في اليمن.

 

كما نفذت مؤسسة ذو النورين الخيرية التنموية مساء أمس الثلاثاء 11 أبريل 2023م حملة رمضانية بتوزيع المواد الغدائية في جميع مديريات العاصمة عدن لفئة ذوي الأحتياجات الخاصة. لتخفيف معاناة الأسر الفقيرة في العاصمة عدن وذلك بتوفير لهم المساعدات الغذائية والملابس وغيرها التي يحتاجها المواطن حسب الإمكانيات المتاحة لدى المؤسسة.

وبتمويل من مؤسسة مساعد بألمانيا، قامت مؤسسة فجر الأمل الخيرية للتنمية الاجتماعية، اليوم، بتوزيع عدد 1000 سلة غذائية على الأسر الفقيرة في بعض أحياء مدينة تعز والمعافر ومخيم نازحي الكدحة والوازعية بالبيرين بمحافظة تعز. وفي منطقة بيت العيدي بالخيامي بمديرية المعافر ومنطقة الضباب بمديرية صبر الموادم ومنطقة البرحة بمديرية جبل حبشي. وقامت بتوزيع عدد مائة سلة غذائية للأسر الفقيرة والمحتاجة في عزلة الضبة بمديرية الصلو بتعز وذلك ضمن مشاريعها الرمضانية.

وفي موقف إنساني، نفذ يوم الثلاثاء فريق سفراء الخير التطوعي ببروم مبادرة توزيع الأكل الصحي على كبار السن بمدينة بروم _مديرية بروم ميفع. وتعد هذه المبادرة انطلاقة نوعية فريدة لفريق سفراء الخير التطوعي، وتنشيطية للمبادرات والفعاليات القادمة. وخلال هذه المبادرة تم توزيع الأكل الصحي والذي شمل عدد من الفواكة الطازجة .. "البرتقال والتفاح والموز" إضافة إلى الزبادي لحوالي 100 مستفيد من هذه المبادرة.

 

 أيضا، المجلس الانتقالي، برعاية اللواء عيدروس قاسم الزبيدي، قام بتوزيع 54 الف سلة إغاثية للاسر الفقيرة والمحتاجة بمناسبة شهر رمضان المبارك في كل محافظات الجنوب. وأكد رئيس لجنة الاغاثة والاعمال الانسانية في المجلس الانتقالي الدكتور عدنان الكاف ان توزيع السلل الاغاثية على الاسر الفقيرة والمحتاجة والتي تنطلق اليوم الى كل محافظات الجنوب من الاهتمام بالاسر الفقيرة والمحتاجة والتخفيف من معاناتهم وبالذات في هذه الايام المباركة من شهر رمضان.

وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء عامر العامري، قام بتوزيع 712 سلة غذائية إغاثية للأسر المحتاجة بمديريات سيئون وتريم والقطن وشبام وساه والسوم ، ضمن المشاريع الرمضانية التي تنفذها مؤسسة الضمير الخيرية الاجتماعية بدعم كويتي .

 

وثمن وكيل المحافظة، جهود مؤسسة الضمير الخيرية الاجتماعية وتدخلاتها المستمرة لتوفير أهم الاحتياجات الأساسية لتخفيف معاناة عدد من الأسر في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة .