أخبار وتقارير

مجلس القيادة… عام من الإنجازات بدعم سعودي «تقرير»


       
مر عام على تشكيل مجلس القيادة الرئاسي، بتحدياته وإنجازاته، وهو المجلس الذي يعد نتيجة لجهود المملكة العربية السعودية ومجلس التعاون الخليجي المخلصة لتوحيد الجبهة اليمنية بمختلف أطيافها ضد ميليشيات الحوثي الإيرانية.
 
 
ولا شك أن المملكة لعبت دورًا حاسمًا في دفع عملية الحل السياسي في اليمن، وإنهاء حالة الانقسام والصراع بين مختلف الأطراف اليمنية، ورعت تشكيل مجلس القيادة الرئاسي، ودعمته بالموارد المالية والإنسانية، ومكنته بدعم غير محدود لأداء مهامه.
 
 
ويمثل تأسيس مجلس القيادة الرئاسي خطوة تاريخية في عمر اليمن، وفرصة ذهبية لإنهاء سنوات من المعاناة والدمار، بالمظلة السعودية الخليجية، التي أظهرت التضامن والأخوة مع شعب اليمن، تأكيدا على انتماء اليمن إلى حاضنته العربية.
 
 
ومن أهم إنجازات المجلس تشكيل فريق قانوني لصياغة مسودة القواعد المنظمة لأعماله وتأسيس دعم سياسي حقيقي للإصلاحات الحكومية، وقرارات البنك المركزي، وإطلاق حوار سياسي مع جميع الفرقاء، وخوض مفاوضات طويلة مع جماعة الحوثي بإشراف المبعوث الأممي إلى اليمن هانز غروندبرغ، والتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح أسرى ومختطفين.
 
وعلى الرغم من المشاريع المتعددة لمكونات المجلس استمر في صورته التي جاء من أجلها كجهة مرجعية تقود اليمن في الظروف العصيبة التي تمر بها، ولهذا اجتمع في السعودية لتصويب الاختلالات ودفع مسيرة الإنجاز.