اليمن في الصحافة

الشرق الأوسط: «الرئاسي» يلتئم في الرياض لتقييم السنة الأولى والتشاور بخصوص مساعي إنهاء الصراع الحو-ثي


       

في الوقت الذي يواصل فيه المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ مساعيه لإحداث اختراق جديد في جدار الأزمة اليمنية، قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي إن الظروف باتت مواتية لانخراط اليمنيين في محادثات سلام.
ودعا البديوي في تصريحاته، الثلاثاء، أبناء الشعب اليمني إلى وحدة الصف وإعلاء مصلحة اليمن العُليا، لينعم بالسلام والأمن والاستقرار، وذلك بمناسبة مرور عام على المشاورات اليمنية - اليمنية التي استضافتها الرياض وأسفرت عن تشكيل مجلس حكم جديد خلفاً للرئيس السابق عبد ربه منصور هادي.
وقال البديوي: «الظروف الحالية مواتية للانخراط في محادثات السلام للتوصل إلى حل سياسي وفق المبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الشامل وقرار مجلس الأمن 2016».
وأشاد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بما توصل إليه اليمنيون خلال تلك المشاورات التي استضافها المجلس من 29 مارس (آذار) إلى 7 أبريل (نيسان) 2022، بمشاركة القيادات اليمنية وأعضاء مجلسي النواب والشورى وممثلي القوى السياسية والمجتمع المدني، حيث توصلوا إلى آليات مهمة لتعزيز وحدة الصف، وبناء قنوات التواصل والتشاور والمصالحة، ودعم القرار الاقتصادي لرفع المعاناة عن الشعب اليمني واستئناف عملية التنمية والبناء.
وأشار البديوي إلى أن مجلس التعاون على يقين بأن اليمنيين وبما عُرف عنهم من حكمة وإيمان سيحققون تلك الأهداف السامية النبيلة التي عقدت المشاورات اليمنية - اليمنية لتحقيقها.
الدعوة الخليجية لإطلاق محادثات سلام يمنية لإنهاء الحرب تزامنت مع وصول أعضاء مجلس القيادة الرئاسي اليمني كافة إلى الرياض حيث يقيم مؤقتاً رئيس المجلس رشاد العليمي، ومن المتوقع أن يجري المجلس تقييماً لأدائه بعد عام من توليه الحكم إلى جانب التشاور بخصوص المساعي الدولية والأممية الرامية إلى إنهاء الصراع مع الحوثيين.
وفي حين يأمل الشارع اليمني بأن يتخذ المجلس الرئاسي المزيد من الإصلاحات بما يحقق وحدة الصف بين المكونات اليمنية، كان رئيس الحكومة معين عبد الملك الذي وصل هو الآخر إلى الرياض، شدد في أحدث اجتماع لحكومته على التركيز على القضايا الحيوية التي تمس حياة ومعيشة المواطنين اليومية، وعلى ضرورة الاستمرار في تنفيذ برنامج الإصلاحات الشاملة وإصلاح المالية العامة وتعزيز الإيرادات.
في غضون ذلك، قال المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، الثلاثاء، في تغريدة على «تويتر» إنه اختتم زيارة إلى العاصمة العمانية مسقط التقى فيها بمجموعة من كبار المسؤولين العمانيين وكبير مفاوضي الميليشيات الحوثية، محمد عبد السلام فليتة.
ولم يفصح المبعوث عن تفاصيل ما دار في هذه النقاشات، واكتفى بالقول إنها تناولت «سبل إحراز التقدم نحو عملية سياسية جامعة يقودها اليمنيون». في حين قال متحدث الميليشيات - من جهته - إن اللقاء مع المبعوث ناقش «الترتيبات الإنسانية والسياسية للحل الشامل وكذلك مراحل ترتيبات الإفراج عن الأسرى في خطوات مستمرة لا تتوقف وصولاً إلى الإفراج الكامل».
يشار إلى أن ممثلي الحكومة اليمنية والحوثيين وقعوا أخيراً في سويسرا اتفاقاً لإطلاق سراح 887 أسيراً ومحتجزاً، من الطرفين، ومن المقرر أن تبدأ عملية التبادل برعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر في 11 من الشهر الجاري.
وتأمل الأوساط الدولية والإقليمية أن يجنح الحوثيون نحو السلام، وبخاصة بعد الاتفاق السعودي - الإيراني على عودة العلاقات بين البلدين، إلا أن مراقبين يمنيين يشككون في إمكانية أن توافق الجماعة الحوثية على اختيار مسار السلام، لجهة تركيبتها الإرهابية العنصرية.
وكان المبعوث الأممي غروندبرغ حذر في مقال رأي نشره قبل أيام من عودة الأوضاع إلى التصعيد على رغم التهدئة المستمرة، وقال: «لا تزال هناك مخاطر كبيرة. فالتصعيد العسكري والاقتصادي والخطابي في الأسابيع الأخيرة يذكرنا بهشاشة إنجازات الهدنة إن لم ترتكز على تقدم سياسي نحو حل سلمي للنزاع».
وشدد المبعوث على وجود حاجة «لحماية مكتسبات الهدنة والبناء عليها وصولاً للمزيد من الإجراءات الإنسانية، ووقف إطلاق للنار على الصعيد الوطني، وتسوية سياسية مستدامة تلبي تطلعات اليمنيين نساءً ورجالاً».
وقال إن ذلك يتطلب «عملية تجمع أصحاب المصلحة اليمنيين معاً لتنفيذ التدابير المتفق عليها، ونزع فتيل التوترات، والتفكير بشكل تشاركي في الأسئلة الرئيسية المتعلقة بالأمن ومؤسسات الحكم وتصميم عملية الانتقال».