أخبار وتقارير

الشماسي.. رجل المشاريع الاستراتيجية والشراكات الدولية (تقرير)


       

لا ينكر أحد عظم المجهود المبذول من وزير النفط والمعادن، الدكتور سعيد الشماسي، فهو لا يكل ولا يمل حتى يصل إلى أعلى الفوائد، لخدمة البلاد والشعب.

وفي هذا التقرير نستعرض جزءا من جهده ورعايته لمنصبه، وعمله على رفعة اليمن والمواطنين، حيث افتتحت وزارة النفط والمعادن الجمهورية اليمنية مبني إدارة منشآت شركة النفط ساحل حضرموت خلف.

كما تم وضع حجر الأساس لمشروع توسعة الخزن بوحدة وقود الطيران بمطار سيئون الدولي.

وفي اجتماع بينهما، اطلع وزير النفط ومحافظ حضرموت على دراسات توسعة ونقل الخزن الاستراتيجي للوقود وموقع ميناء بروم حضرموت.

 ووضع حجر الأساس لمشروع الخزن الاستراتيجي لشركة النفط اليمنية فرع وادي وصحراء حضرموت، وحجر الأساس لمشروع إنشاء مركز تدريب واستراحة لفرع شركة النفط بالوادي والصحراء.

واستقبل محافظ حضرموت لمناقشة المعالجات المتخذة لأزمة الغاز المنزلي والمشاريع الاستراتيجية بالمحافظة

 وزير النفط، الدكتور الشماسي وجه قيادة الشركة اليمنية للغاز إلى بناء مخزونات احتياطية من الغاز المنزلي، وناقش الحلول الكفيلة لزيادة تموين الأسواق المحلية بالغاز المنزلي.

ولم يتوقف نشاطه على الإدارة المحلية، بل شارك وزير النفط الدكتور سعيد الشماسي في الدورة السادسة من معرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول إيجبس 2023، وشارك أيضا بافتتاح الجلسات الاستراتيجية للمؤتمر.

وفي لقاء جمعهما، وزيرا النفط والشؤون القانونية بحثا مع ممثل الأمم المتحدة الإجراءات القانونية واللوجستية لخطة خزان صافر.

ووقع الشماسي مذكرة تفاهم لإنشاء محطة كهرباء غازية بقدرة 60 ميجاوات بشبوة. كما وقع مع شركة باسكو إنيرجي بشأن الترخيص لمشروع يتضمن تمويل وإنشاء وحدة إنتاج غاز منزلي.

أيضا، وقع مع شركة مليح الإماراتية إنشاء مصفاة نفط في حضرموت، ووقع على تنفيذ محطة كهرباء تعمل بالغاز بطاقة توليدية تبلغ 150 ميجا في حضرموت.

كما ترأس اجتماع باللجنة المكلفة بمتابعة مشروع مصنع الغاز بقطاع 5، ورعى توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة المساحة الجيولوجية وشركة الاستثمارات النفطية والمعدنية، وبحث مع السفير الفرنسي لدى بلادنا أوجه الشراكة الاقتصادية والاستثمارية بين الجانبين.

موافقة رئيس الوزراء على المشاريع الاستثمارية التي قدمها الدكتور سعيد الشماسي، كانت تكليلا لمجهوداته العظيمة، حيث وافق رئيس الوزراء على منح ترخيص انشاء مصفاة تكرير المشتقات النفطية وصهاريج خزن ومنطقة صناعية حرة في منطقة الضبة محافظة حضرموت.. ووجه الوزارات المعنية بالتنسيق مع السلطة المحلية بمحافظة حضرموت اتخاذ الإجراءات اللازمة للتنفيذ.

وأقر مجلس الوزراء ترخيص انشاء مصنع استخراج غاز البترول المسال وتخزينه وإعادة تعبئته في قطاعات النفط والغاز التي تديرها بترومسيلة في اليمن.