أخبار وتقارير

تكوين لجنة تشاور سياسي بين وزارتي الخارجية اليمنية والسودانية


       

بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين أحمد عوض بن مبارك، مع نظيره السوداني علي الصادق، في الخرطوم، تعزيز العلاقات بينهما وقضايا إقليمية ذات اهتمام مشترك.

وحسب وكالة أنباء البلدين الرسمية، فإن الجانبان بحثا "العلاقات الثنائية وسبل ترقيتها إلى مستويات أرحب وتعزيزها بما يحقق المصلحة المشتركة للشعبين، إضافة إلى استعراض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

واختتمت المباحثات "بالتوقيع على مذكرة تفاهم لتكوين لجنة تشاور سياسي بين وزارة الخارجية في البلدين".

وأعرب وزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك عن شكره لدعم ومساندة السودان شعبا وحكومة، داعياً في ذات السياق إلى "تنشيط البروتكولات الثقافية والتعليمية والصحية بين البلدين".

من جانبه، أشار وزير الخارجية السوداني إلى أن "زيارة وزير الخارجية اليمنى والوفد المرافق له، سيكون لها مردود إيجابي في دفع علاقات التعاون بين البلدين".

وشدد على "تضامن السودان مع الحكومة الشرعية (باليمن) ومساندة جهودها لإعادة السلام والاستقرار، ودعوة المجتمع الدولي إلى ممارسة تكثيف الضغط على الحوثيين لوقف التصعيد العسكري".

وأكد الصادق على "دعم السودان للجهود السلمية الجارية للوصول للحل السياسي الشامل للأزمة اليمنية، ومعالجة الوضع الانساني للشعب اليمني".

وتحدث الوزير السوداني عن "الأهمية التي توليها بلاده لمجلس الدول العربية والإفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن، وأهمية العمل المشترك من أجل ضمان أمن البحر الأحمر ومجابهة التحديات المشتركة".