أخبار وتقارير

عرس دبلوماسي عربي عالمي مستحق لتكريم السفير اليمني بالقاهرة (تقرير)


       

في عرس دبلوماسي عربي عالمي كبير بالقاهرة، وبحضور عدد من رجال السلك الدبلوماسي المصري والعربي والعالمي،  كرّمت مجلة ونادي دبلوماسية الدولي الدكتور محمد علي مارم سفير الجمهورية اليمنية لدى جمهورية مصر العربية، عميد السلك الدبلوماسي العربي، باعتباره أفضل سفير للشرق الأوسط في مصر للعام ٢٠٢٢/٢٠٢٣ .

أجمع الحضور من السفراء والشخصيات الدبلوماسية والسياسية على أنه تكريم مستحق؛ تقديرا لجهوده الكبيرة في تعزيز العلاقات اليمنية المصرية من ناحية، ودعم العلاقات اليمنية العربية من ناحية أخرى، فضلا عن جهوده الرائدة في رعاية أبناء الجالية اليمنية في مصر التي يبلغ عددها أكثر من 700 ألف مواطن يمني وفقا لبيانات السفارة اليمنية بالقاهرة، نزحوا إلى مصر بسبب الحرب التي أشعلتها مليشيا الحوثي الإرهابية، وبعضهم للعلاج والتعليم، بينما تقدر مصادر غير رسمية أعداهم في العام 2022 بأكثر من ثلاثة ملايين يعيشون بين أشقائهم في مصر. 

وأعرب السفير مارم عن شكره للمجلة والنادي لهذه اللفتة الطيبة باختياره أفضل سفير للشرق الأوسط  لهذا العام، كما أعرب عن سعادته بهذا التقليد السنوي المهم الذي أصبح ملتقى كبيرا للدبلوماسية الدولية في مصر، وفرصة للالتقاء وتعزيز العلاقات بين مختلف السفارات وصناع الرأي العام والمهتمين في جمهورية مصر العربية.

من جانبهم أعرب عدد كبير من أبناء الجالية اليمنية في القاهرة عن سعادتهم بهذا التكريم، مؤكدين أنه تكريم مستحق عن جدارة لما يبذله السفير مارم من رعاية كبرى لأبناء الشعب اليمني في مصر في شتى المجالات.

ويحرص السفير مارم على تقديم جميع أوجه الرعاية لجميع أبناء اليمن المقيمين في مصر في المجالات الاجتماعية والصحية والتعليمية وغيرها، الأمر الذي جعل السفارة اليمنية في مصر مقصد جميع أبناء الشعب اليمني في كل حال.

شهد حفل التكريم سفراء كل من جمهورية بيلاروسيا وألبانيا وبنغلاديش لدى مصر، بالإضافة إلى حشد كبير من الدبلوماسيين والسياسيين والإعلاميين.

ومن ناحيته، أشاد السيد عبدالحي مختار رئيس مجلس إدارة مجلة دبلوماسية الرئيس التنفيذي لنادي دبلوماسية الدولي بالدور الرائد المتميز للسفير اليمني بالقاهرة الدكتور محمد علي مارم، مشيرا إلى أن تكريمه يأتي تعبيرا عن تقدير كبير من الدبلوماسية المصرية والعربية لدوره الرائد في تعزيز العلاقات الدبلوماسية اليمنية المصرية خلال فترة عمله سفيرا للجمهورية اليمنية في مصر، بالإضافة إلى دوره الكبير  في تعزيز الدبلوماسية العربية من خلال رئاسته عمادة السلك الدبلوماسي العربي، موضحا أن التكريم يستهدف إبراز الجهود الرائدة التي يقوم بها سفراء الدول الشقيقة والصديقة في تعزيز العلاقات بين الدول والشعوب في جميع المجالات.