أخبار وتقارير

العميد طارق صالح: رجل الحرب والسلام في اليمن (تقرير)


       

 

العميد طارق صالح، هو قائد عسكري يمني وعضو في مجلس القيادة الرئاسي وقائد المقاومة الوطنية. شارك في عدة عمليات عسكرية وتنموية في مديرية المخا وغيرها من مناطق تعز. أعلن مؤخرًا عن تحرير قواته من بعض المناطق الجبلية غرب تعز من سيطرة مليشيات الحوثي. اعتبر أن الاستعداد للحرب هو طريق لفرض السلام

 له دور بارز في تحرير مدينة المخا من سيطرة مليشيا الحوثي في عام 2018 وفي تنفيذ عدة مشاريع تنموية وخدمية في المدينة. ومن أهم إنجازاته:

أولا، بدأ العميد طارق صالح في تشييد المرافق الداخلية لمطار المخا، حيث أعلن عن بدء عملية تشكيل فرق عمل لإعادة تأهيل وتشغيل المطار، وهبوط أول رحلة جوية فيه. يهدف هذا المشروع إلى تسهيل حركة المسافرين والبضائع بين المدينة وبقية مناطق البلاد، وتخفيف من آثار الحصار الذي يفرضه الحوثيون على محافظة تعز.

ثانيا، دشَّن العميد طارق صالح مشروع شق وسفلتة طريق (الكدحة - البيرين) بتمويل من دولة الإمارات. يُعَدُّ هذا الطريق حَیْوِیًّا لوصل مدينتَیْ المخا وتعز، وإِغاثَةِ السكان مِنْ العمليان التخریبیة.

ثالثا، أسهم العمید طارق صالح في إصلاح وإعادة تأهيل عدد من المؤسسات التابعة لھیئة التأھیل، من بینھا: مستشفى المخا، مستشفى رأس عُمْران، مستشفى خور خیران.

كذلك قام بإصلاح شبکات الماء والکھرباء في بعض أحیاء المدينۃ. وقام بتزوید سکان المخا بالغذاء والإغاثة.

كما دعا إلى تشكيل مقاومة حقيقية لمواجهة المشروع الحوثي الإيراني في اليمن، ودعم أي عمل يقوم به التحالف العربي لاستعادة الشرعية.

العميد طارق صالح يواجه معركة مستعرة في مختلف الجبهات ضد الميلشيات والإرهاب، ويسعى لرفع الحصار عن تعز وباقي المدن المحاصرة وتخفيف المعاناة الإنسانية.