أخبار وتقارير

نورا الجروي تتوجه بطلب إلى الدول الراعية للمفاوضات


       

دعت رئيسة تحالف نساء من أجل السلام في اليمن نورا الجروي الدول الراعية للمفاوضات بين أطراف النزاع في اليمن إلى إشراك ملف النساء القابعات في سجون الحوثي ضمن الملفات التي سيتم التفاوض عليها.

وقالت الجروي في سلسلة تدوينات لها على موقع"تويتر" إنه في الوقت الذي يعلم فيه المتفاوضون أن هنالك المئات من النساء في سجون الحوثي واللاتي تم اختطافهن بشكل غير قانوني وصدر بحق بعضهن أحكام جائرة غير قانونية لا تزال المليشيا تقوم بالمزيد من الاعتقالات ضاربة بعرض الحائط بكافة المواثيق والمعاهدات الدولية التي يتشكل منها القانون الدولي".

وأردفت الجروي قائلة:"إننا في تحالف نساء من أجل السلام في اليمن ورابطة حماية المُعنّفات والناجيات من سجون الحوثي نأمل أن يحظى ملف النساء في سجون الحوثي باهتمام الأطراف المتفاوضة والجهات والدول الراعية ، وأن يتم طرحه على طاولة المفاوضات كملف مستقل وملزم للجميع يتضمن الوقف الفوري لكافة جرائم اعتقال النساء".

وبينت الجروي أن "تجاهل ملف المعتقلات النساء في سجون الحوثي يعد جريمة ومخالفة صريحة للقانون اليمني خاصة وأن هناك مخالفات جسيمة لقانون الإجراءات الجزائية في عدم صحة إجراءات الضبط والاحتجاز مع غياب تام للمحاكمة العادلة وحرمان ذوي الضحايا من رؤية بناتهن، ويتم اعتقالهن في مراكز غير مصرح".