أخبار وتقارير

اليمن تحتفي بالمرأة الصامدة في وجه الحروب والمصائب (تقرير)


       

رغم ما تمر به البلاد من حروب ومصائب، وتفقد كل يوم من أبناءها العشرات، وتتحول المرأة في بلاد اليمن إلى أرملة، أو يتيمة، أو إلى أم مكلومة، وتعتصرها ويلات الحرب، وتستنزفها رصاصات الأعداء. فإن المرأة في اليمن ما زالت ركنا يلتجئ إليه العديدون، تحميهم وتأويهم.

لذلك اجتمع الكثيرون من أبناء اليمن، للعرفان بجميل المرأة في عيدها العالمي، وللاحتفاء بدورها المتأصل في المجتمع، ولمكافأتها على صنيعها في حماية البلاد، والدفاع عن كرامته، وقضيته العادلة. 

حيث احتفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني، اليوم في العاصمة عدن، باليوم العالمي للمرأة، وأقامت كلية اللغات والترجمة احتفالات لتقدير المرأة ودورها في المجتمع والتعليم.

ودعا المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، إلى ضمان مشاركة المرأة في المفاوضات السياسية لحل أزمة البلاد، في بيان أصدره المبعوث الأممي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وأكد غروندبرغ: "رغم الحرب وعدم المساواة في الحصول على التعليم والفرص الاقتصادية والقيود المفروضة على التنقل، وفقدان الدخل والأحبة، تظل المرأة اليمنية مصدرا للإلهام كل يوم في دفاعها عن حقوقها وحقوق أسرتها ومجتمعها وبلادها". وأضاف أن "للنساء اليمنيات الحق في تشكيل مستقبلهن".

وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني "أن اليوم العالمي للمرأة مناسبة لتذكير المجتمع الدولي بمأساة النساء اليمنيات المغيبات في المناطق الخاضعة بالقوة لسيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران، وما يتعرضن له من ممارسات قمعية وجرائم وانتهاكات ممنهجة منذ العام 2014". 

كما توجه الدكتور صالح الجريري مدير عام شركة النفط بعدن، بالتهنئة إلى العاملات في الشركة وفروعها. وقال: إننا نتوجه بتحية عرفان إلى المرأة المناضلة الصامدة أمام المحن في عيدها، تقديرا لدورها الريادي في رفعة مجتمعنا وعزته.. وأشاد بجهود العاملات في شركة النفط بمدينة عدن، مؤكدا أنهن يمثلن الركيزة الأساسية لتطوير أعمال الشركة بجهودهن المخلصة للصالح العام.

ووصفت الناشطة السياسية والقيادية البارزة نورا الجروي المرأة اليمنية بالمُناضلة، المكافحة والصامدة رغُم كل ما تتعرض له.. مؤكدة أن البيوت في اليمن قائمة على صبر النساء. واختتمت الجروي بالقول: "كل عام ونساء اليمن ونساء العالم أقوى من كُل التحديات.

وهنأ العقيد حسين ثابت جبران رئيس الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية بالمجلس الانتقالي بمديرية خنفر، بمحافظة أبين المرأة الجنوبية تقديرًا كبيرا للدور الذي تلعبه، وأضاف: "نستذكر بناتنا وأخواتنا وأمهاتنا وزوجاتنا، رفيقات حياة وفكر وعمل، سندنا الأول دينًا ودنيا" ووقوفهن الى جانب قضيتهن الجنوبية العادلة.

مستعرضا الأدوار النضالية للمرأة في ميادين الشرف والنضال منذ فجر ثورة الـ 14 من اكتوبر وحمل السلاح في مقاومة الاحتلال البريطاني ونضالهن في المشروع التحرري.

لذلك يهنئ عين عدن المرأة اليمنية القوية الصامدة الشامخة بعيدها، ويقر لها بالعرفان والتقدير لمواقفها الصلبة، وقضيتها السامية، فكل عام وأنتن مصدر فخرنا، ومنبع عزنا.