اليمن في الصحافة

واس: باليمن والسودان والصومال.. مركز الملك سلمان يوفر خدمات صحية شاملة


       

وقّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، على هامش منتدى الرياض الدولي الإنساني الثالث المنعقد بالرياض، حزمة اتفاقيات مع عدد من المنظمات الدولية والإغاثية، لتوفير الخدمات الصحية والأجهزة الطبية المتنوعة في كل من اليمن والسودان والصومال.

يأتي ذلك في إطار سعي مركز الملك سلمان للإغاثة لتعزيز التنسيق والتفاهم المشترك مع المؤسسات الإنسانية المحلية والإقليمية والدولية وتطوير آليات العمل الإنساني.

 

تشغيل مركز الأطراف الصناعية في تعز

وقع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية اتفاقية تعاون مشترك مع الجمعية الدولية لرعاية ضحايا الحروب والكوارث، لتشغيل مركز الأطراف الصناعية وإعادة التأهيل في محافظة تعز، يستفيد منها 3.956 فرداً، وذلك على هامش منتدى الرياض الدولي الإنساني الثالث المنعقد بالرياض.

وأوضح مدير إدارة المساعدات الطبية والبيئية بالمركز الدكتور عبدالله بن صالح المعلم في تصريح صحفي أنه سيتم خلال المشروع تقديم خدمات التأهيل الجسدي لذوي الاحتياجات الخاصة ومتابعتهم والاستفادة منهم في خدمة المجتمع.

كما تشمل الاتفاقية التشخيص وتحديد الخدمة العلاجية لكل مريض على حدة، وتركيب الأطراف الصناعية بأنواعها، وتوفير خدمة إعادة التأهيل الوظيفي للأطراف الصناعية وصيانتها ومتابعة المرضى المستمرة، ورفع قدرات الكادر الطبي والفني مهنيًا وعلميًا وتهيئته للتعامل مع الحالات النوعية.

وتتضمن الاتفاقية الحد من هجرة الكوادر الطبية والفنية المتخصصة.

وتأتي هذه الاتفاقيات امتدادا للمشاريع الإنسانية والإغاثية التي تقدمها المملكة ممثلة بالمركز لرفع إمكانات القطاع الصحي باليمن والتخفيف من معاناة الشعب اليمني الشقيق.

 

رعاية صحية ومياه لنازحي صعدة

ووقع المركز اتفاقية تعاون مشترك مع إحدى مؤسسات المجتمع المدني، لتوفير الرعاية الصحية الأولية والمياه لنازحي محافظة صعدة في مديرية رازح، يستفيد منها 1.427 فردًا، وذلك على هامش منتدى الرياض الدولي الإنساني الثالث المنعقد بالرياض.

وسيجري بموجب الاتفاقية تأمين الأدوية والمستلزمات الطبية، وتشغيل العيادات الطبية المتنقلة، والتخلص من النفايات الطبية والحفاظ على البيئة، وتوفير مياه بكيمات كافية للنازحين.

وتشمل الاتفاقية توزيع أوعية حفظ المياه على الأسر المستفيدة، وذلك بهدف إنقاذ الحياة والمحافظة على استمرارها والحد من انتشار الأمراض والأوبئة، وتأمين الخدمات الصحية الطارئة للنازحين في المناطق المحررة بمحافظة صعدة.

وتهدف الاتفاقية إلى إنقاذ والحفاظ على حياة النازحين والمجتمعات المضيفة، من خلال نهج متكامل لتطوير الرعاية الصحية لبعض المديريات بمحافظة صعدة وتوطينها.

وتأتي الاتفاقية ضمن الجهود الحثيثة المبذولة من المملكة ممثلة بالمركز لتحسين الوضع الصحي وخدمة المرضى والمصابين في مختلف المحافظات اليمنية بدون تمييز.