أخبار وتقارير

الوديعة السعودية تبعث التفاؤل والأمل في قلب اليمن (تقرير)


       

بالتفاؤل والارتياح استقبل المحللين السياسيين والاقتصاديين، والصحفيين والإعلاميين، والقادة وعموم الشعب، نبأ صرف الوديعة السعودية لما لها من أثر كبير على حياة الشعب، وعلى استقرار العملة المحلية، ووقف الغلاء، مما يتيح للمواطن البسيط حياة أفضل، وينعش الحالة الاقتصادية. 

 

توقيع الاتفاقية في رأي محافظ البنك المركزي اليمني أحمد غالب يؤكد المملكة على وقوفها الدائم مع اليمن حكومةً وشعباً، ومساعدتها للنهوض بواجباتها في سبيل استعادة أمن واستقرار اليمن.. كما ستمكن الحكومة من تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية للجمهورية اليمنية بالتعاون مع صندوق النقد العربي. إلى جانب تعزيز جهود بناء احتياطيات لدى البنك المركزي اليمني لتمكينه من تعزيز الاستقرار الاقتصادي

 

السفير السعودي محمد آل جابر أكد أن الوديعة هي لدعم مجلس القيادة الرئاسي والشعب اليمني في كل اليمن بلا تمييز ولا إقصاء تعبيرا عن الدور السعودي الذي يوحد ولا يفرق. 

 

أما هيئة رئاسة مجلس الشورى رأت أن الوديعة حائط صد أمام الأزمات الاقتصادية، وتهدف لدعم اقتصاد اليمن، وتوفير احتياجات المجتمع من الغذاء والدواء والخدمات الأخرى، بالإضافة إلى حماية الريال اليمني من أي انهيارات قادمة حماية للمواطن اليمني. ووجهت الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين رئيس مجلس الوزراء السعودي، الأمير محمد بن سلمان، على دعمهم السخي للشعب اليمني والممتد عبر عقود طويلة من الزمن، وترى في ذلك عنوانًا للإخوة الصادقة، والتحالف الوثيق.

 

وأوضح المحلل السياسي جابر محمد أن الوديعة السعودية ستساهم بشكل كبير في استقرار العملة الوطنية، والتخفيف من وطأة الأزمة الإنسانية التي أحدثها انقلاب الحوثي على الدولة، وأشارت الناشطة السياسية سارة عبد الله حسن إلى أن هذه الخطوة بشرة خير من مملكة الخير.

 

 

وصول الوديعة طبقا للصحفي السعودي علي العريشي يساعد في تمكين المجلس الرئاسي من ممارسة مهامه لتحقيق الأمن والاستقرار، وقال المحلل الاقتصادي عبد الحميد المساجدي إن إيداع السعودية مليار دولار في البنك المركزي اليمني يزيد من حالة التفاؤل الاقتصادي. وأشار إلى أن الوديعة تنعكس بشكل مُباشر وسريع على وضع العملة الوطنية. موضحًا أن العملة اليمنية ستشهد تحسنًا ملحوظا تزامنًا مع وصول الوديعة السعودية.

 

شكر وتقدير عميق عبر عنه وزير الأوقاف والإرشاد اليمني السابق الدكتور أحمد عطية بالمملكة مشيرا أنها حليف استراتيجي مع اليمن في السراء والضراء، وقدم لهم خالص الشكر والتقدير على دعم اقتصاد وعملة اليمن.

 

وتتقدم عين عدن بالشكر للمملكة العربية السعودية الشقيقة، على دعمها الدائم لليمن، حكومة وشعبا.