أخبار المحافطات

الوطنية للتحقيق توثق عشرات الانتهاكات في هذه المحافظة


       

وثّقت اللجنة الوطنية للتحقيق أكثر من 82 واقعة انتهاك، ضد المدنيين في عزل مديرية الصلو بمحافظة تعز.

 

جاء ذلك خلال نزول ميداني أجرته اللجنة، يوم أمس الاثنين، إلى عزل العكيشة والشرف والضبة والحريبة والقابلة في مديرية الصلو في تعز؛ والتي شهدت وقوع انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

 

وأوضحت اللجنة أنها جمعت أدلة حول 82 واقعة انتهاك قتل وإصابة مدنيين وانفجار ألغام راح ضحيتها (162) ضحية أغلبهم من النساء، إضافة إلى عدد من ضحايا الاعتقال والإخفاء القسري.

 

واستمعت اللجنة لضحايا التهجير القسري الذي طال قرابة 1360 نسمة من قرى الصيار والصيرتين والمقاطرة، واطلعت على المعاناة الشديدة التي يعيشها المدنيين في قرى وعزل مديرية الصلو نتيجة الحصار وقطع الطرق الرئيسية والاضطرار للسير بطرق جبلية وعرة غير صالحة لمرور السيارات والناقلات مدة خمس ساعات، وتسبب ذلك في معاناة المدنيين الذين يواجهون نقصاً حيويّاً في المواد الغذائية والمياه والوقود والإمدادات الطبية بالمخالفة لمبادئ القانون الدولي الإنساني التي تحظر كافة تلك الانتهاكات.

 

وأضافت لجنة التحقيق الوطنية أن فريق الرصد الميداني قام بمعاينة آثار الدمار على المنازل في قرى الصيار والحود والقرافة والشرف والقابلة، والتدمير الذي طال مدارس عثمان بن عفان و22 مايو والشرف والنجاح والنجيبه، وأدى لحرمان أكثر من 3000 طالب وطالبة من الحق في التعليم فترة ثلاث سنوات، واستبدال الأهالي لتلك المدارس المدمرة بمنازل غير صالحة لأداء العملية التعليمية.