أخبار المحافطات

تفاصيل خطة ربط لحج بمنظومة الكهرباء الوطنية


       
صرح المهندس منيف العقربي مدير عام كهرباء منطقة لحج أن مهام كهرباء لحج مع الزيادة العمرانية باتت مهام كبيرة منها متابعة وايصال التيار الكهربائي للمواطنين ومتابعة وقود الديزل للمحطات المشتراه، وشراء قطع غيار وعمل صيانة لمحطات التوليد.
 
وأشار إلى أنه محافظة لحج شهدت مؤخراً نمو سكاني كبير وتوسع في المشاريع العمرانية، مما أدى الى ارتفاع الطلب على الطاقة الكهربائية، مضيفاً أنه وحتى الآن ما زالت هناك مشاريع عمرانية كثيرة. 
 
وبخصوص مشكلة التوسع العمراني قال: هناك متابعات يجري العمل حاليا على توسعة محطات التمويل الرئيسية بالإضافة الى ما تقوم به حاليا من تجهيز الأعمال المدنية والإنشائية لمحطات تحويلية جديدة بسعة 132 كيلو فولت وذلك لربط المحافظة بمنظومة الشبكة الوطنية الضغط العالي 132 كيلو فولت والتي ستحل مشكلة الاختناقات في محافظة لحج في مديريتي الحوطة وتبن بالإضافة الى المناطق الشمالية بمحافظة عدن. 
 
وأشار إلى أنه تجري حاليا حملة تفتيش لمكافحة الربط العشوائي في عموم مديريات محافظة لحج وهناك غرامات ستدفع لكل من يخالف القانون، بالإضافة الى عزوف اغلب المواطنين عن تسديد فواتير الكهرباء.
 
وتحدث العقربي عن ابرز الصعوبات التي تواجههم حيث قال: ابرز الصعوبات هي النقص في الوقود حيث أننا لا نعتمد الاعتماد الكافي بحسب الطاقة الكلية لمحطات التوليد العاملة في المحافظة، بالإضافة الى زياده الربط العشوائي نتيجة للتوسع العمراني مما أدى الى عرقلة العمل .
 
وأوضح أن هناك تنسيق ربط مشترك مع كهرباء عدن عبر خط محطتي الحسوه والمنصورة 33 كيلو فولت من اجل تغذية محطات التوليد الرئيسية.
 
وتحدث مدير عام كهرباء لحج عن مشروع المحطة التحويلية حيث قال: المحطة هي الرابط الفعلي مستقبليا لارتباط منظومة لحج بمنظومة عدن بشكل كامل.
 
وأفاد بأن هناك دعم من بعض المنظمات ضمن المشاريع الصغيره لبعض القرى مثل الخداد وعبر بدر بالاضافة الى منطقة الحمراء، حيث تم تركيب المولدات الصغيرة من قبل منظمة البحث عن أرضية مشتركة وذلك بمتابعة أهلية وجهود ذاتية. 
 
بالنسبة للمشاريع الاستثمارية قال بأنه يتم الزامهم بدفع الكلفة المشتركة لتحسين وتقوية الخطوط بالإضافة الى إضافة خطوط جديده.
 
ودعا العقربي جميع المواطنين الالتزام بتسديد فواتير الكهرباء لما له من آثر سريع في تحسين خدمات الكهرباء في محافظة لحج كما نطالب المنظمات والجهات المانحة بالالتفات إلى محافظة لحج وتقديم الدعم خصوصاً ان هناك أنشأت تجمعات سكنية جديدة بالإضافة الى مخيمات النازحين شكلت عبئ كبير على مؤسسة كهرباء.
 
واختتم حديثه برسالة شكر للاخ محافظ محافظة لحج على الاهتمام الكبير والتعاون مع مؤسسة كهرباء لحج والوزير مانع بن يمين وزير الكهرباء والطاقة.
 
من هشام الحاج