أخبار وتقارير

الجبري: الحو-ثي تروج لأكاذيب والموقف السعودي واضح


       

قال الصحافي رماح الجبري: "إن التعامل مع الأخبار التي تروج لها مليشيا الحوثي، على أنها أمر واقع، غير منطقي، ولا يجب التعامل معها كحقيقة، وما يجري مجرد تسريبات وأكاذيب، وكانت المليشيا قبلها تحدثت بأن طائرة المرتبات وصلت صنعاء وغيرها من الأكاذيب التي تروج لها المليشيا".

وأوضح أن "الحكومة الشرعية تغيب في هذه المفاوضات، لأن الملفات والقضايا التي يتم التفاوض عليها هي نفسها المتعلقة بالموانئ ومطار صنعاء، وأي إجراءات ممكن تساهم في خدمة المواطنين، وموقف الحكومة في هذه الملفات ثابت ولم يتغير".

وأشار إلى أن "ما يتم البحث فيه في مسألة الرواتب يتمحور حول كشوفات ما قبل العام 2014م، وبالنسبة لمقاتلي مليشيا الحوثي لم يكونوا ضمن قوام الجيش في 2014، ومع ذلك هذه النقطة لا تزال محل خلاف، بحسب ما أُعلن".

وقال: "بالنسبة للموقف السعودي، ليس هناك موقف أكثر وضوحا من تصريح الدبلوماسي السعودي، الذي تحدث قبل أيام أن السعودية كطرف وسيط تطرح أنّ على مليشيا الحوثي أنْ تجلس مع المجلس الرئاسي أو مع الحكومة الشرعية، للتفاوض والتفاهم، لأن المجلس الرئاسي هو المعني بأي خلاف أو تفاوض".

وأضاف: "ما تستطيع قوله السعودية أو تتحدث فيه، فقط فيما يخص أمنها أو حدودها، وما طُرح في التسريبات من حديث عن منطقة عازلة أو منزوعة السلاح على الحدود السعودية". 

وذكر أن "الحكومة الشرعية ليس لديها مشكلة في مسألة تمديد الهدنة أملا في إنقاذ الوضع الإنساني، وصولا إلى مفاوضات لحل سياسي".

ولفت إلى أن "الموقف السعودي في كل البيانات بما فيها البيان الأخير في القمة العربية الصينية أكد أن الحل السياسي في اليمن يجب أن يستند إلى المرجعيات الثلاث التي هي: المبادرة الخليجية، والقرار الدولي 2216، ومخرجات الحوار الوطني".

ويرى أن "المرجعيات الثلاث هي الأرضية الأساسية التي لاتزال تنطلق منها السعودية كمرتكزات أساسية للحل السياسي في اليمن، وهذا ما يصرح به ويدعمه تحالف دعم الشرعية".