أخبار وتقارير

بعد 8 سنوات بلا صيانة.. قائمة لويدز تستغيث بالأمم المتحدة لإنقاذ صافر


       

أطلقت قائمة لويدز، مساء يوم الجمعة، نداء عاجل إلى مجتمع الشحن تطالب بمساعدة الأمم المتحدة على تجنيب اليمن من خطر كارثة ناقلة صافر العائمة في سواحل البحر الأحمر.  

وقالت إن ناقلة صافر الواقعة في محافظة الحديدة على وشك التفكك، وسيؤدي التسرب النفطي الناتج عن ذلك إلى تفاقم المجاعة في البلاد وتدمير النظام البيئي للبحر الأحمر.  

وأفادت: قد يواجه اليمن الذي مزقته الحرب قريبا تدهورا بيئيا بدرجة كبيرة مثل أي تدهور شهدته العقود الأخيرة. الشحن لن يكون هو السبب. لكن التدخل الجماعي من الشحن هو آخر أفضل أمل لمنعه.

وأوضحت أن أواخر القرن العشرين تخللته سلسلة مؤسفة من انسكابات النفط المفاجئة التي امتدت من توري كانيون وأموكو كاديز وإكسون فالديز وبراير وسي إمبريس إلى إريكا وبريستيج.  

وأضافت: سيكون من المغري القول بأنه لن تحدث أي ضحية على هذا النطاق مرة أخرى. لكن الانخفاض الحاد في التردد هو شهادة على معايير السلامة الأعلى بكثير السائدة الآن.  

وتابعت: ومع ذلك، فإن حوادث التلوث النفطي لا تنفي تماما إلى الماضي. تنفجر الحفارات مثل ديب ووتر هورايزون. ضربت صنادل الرافعة ناقلات النفط الخام الكبيرة جدا الراسية مثل Hebei Spirit. وعلى الرغم من أن انسكابات المخابئ أقل حجما، إلا أن تأثير واكاشيو ورينا كان هائلا في مناطقهما.

وأكدت أن هناك الآن خطر حقيقي من أن اليمن قد يواجه قريبا تدهورا بيئيا بدرجة كبيرة مثل أي درجة شهدها في العقود الأخيرة. وأوضحت أن الشحن لن يكون هو السبب. لكن التدخل الجماعي من الشحن هو آخر أفضل أمل لمنعه.  

وبينت أن حالة FSO Safer (IMO: 7376472) – وهي VLCC سابقة متحللة، تم تحويلها إلى منشأة تخزين وتفريغ عائمة في أواخر 1980s –  كانت تجتذب عناوين الصحف لبعض الوقت.  

وقالت: كما تعلمون، فقد حوصرت إلى جانب الحديدة منذ اندلاع الحرب الأهلية في اليمن في عام 2015، ولم تستفد حتى من الصيانة الأساسية على مدى السنوات الثماني الماضية.  

وأفادت: حتما وصلت الأمور الآن إلى النقطة التي يمكن أن يتحقق فيها خطر فقدان السلامة الهيكلية والتخلص من أكثر من مليون برميل من النفط في أي لحظة.  

وأكدت أن النتيجة ستكون تدمير ليس فقط النظام البيئي للبحر الأحمر ولكن حياة الملايين من الناس. سوف تنهار الأرصدة السمكية، وستؤدي الفوضى التي ستنجم عن ذلك إلى تفاقم المجاعة المتفشية بالفعل.  

وتحوم التقديرات المتحفظة لتكاليف التنظيف الأولية حول 20 مليار دولار، وسيعني القتال على الأرض أنه من غير المرجح أن تتم العمليات بسرعة كافية لتجنب ما حذرت الأمم المتحدة مرارا وتكرارا من أنه “وضع كارثي”.  

وأشارت: لكن هناك فرصة لتجنب كل هذا. تبحث الأمم المتحدة عن الدعم وتصعد قائمة لويدز لنشر هذا النداء إلى صناعة الشحن، وإنقاذ جزء من العالم حرفيا. ونحن نفعل ذلك بكل سرور.  

وأكدت أن المساعدة المطلوبة تستلزم أكثر من مجرد وضع المالكين أيديهم في جيوبهم. ما نحتاجه هو توفير VLCC للمشاركة في واحدة من أكثر عمليات الإنقاذ خطورة وتعقيدا في التاريخ.