أخبار وتقارير

بدعم إمارات الخير.. مشروع الطاقة الشمسية يبشر أهالي عدن بطفرة كبيرة في إنتاج الكهرباء


       

تقرير خاص- عين عدن

تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة دعمها لليمن على كافة المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعسكرية انطلاقا من دورها الوطني مع المملكة العربية السعودية تجاه اليمن.

 

واستمرارا للدور الإماراتي المهم في اليمن ستمول الإمارات المشروع العملاق للطاقة الشمسية في العاصمة عدن ، بقدرة 120 ميجاوات، وإنشاء خطوط نقل ومحطات تحويلية لنقل وتوزيع الطاقة التي ستولدها المحطة، بالإضافة إلى عدد من البنود الخاصة بالشروط والالتزامات بين الطرفين".

 

ويعد هذا المشروع المدعوم من الإمارات أول وأكبر مشروع استراتيجي لتوليد الكهرباء عبر الطاقة النظيفة والمتجددة في اليمن".

 

ومن المتوقع أن تدخل منظومة الطاقة الشمسية في محافظة عدن بقدرة 120 ميغا حيز التشغيل مطلع يونيو المقبل.

 

وفي تحرك رسمي على أعلى مستوى ناقش رئيس الوزراء خلال اجتماع أمس مشاريع الطاقه الكهربائية وعلى رأسها برنامج تنفيذ مشروع محطة الطاقة الشمسية المدعوم من الإمارات في عدن بقدرة 120 ميجا .

 

وأكد رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، أهمية استخدام الطاقه المتجدده لتعزيز التوليد ضمن الشبكة العامه وأن توقيع اتفاقية انشاء أول منظومة لتوليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية في اليمن، مع الاشقاء في دولة الامارات العربية المتحدة، وبقدرة 120 ميجاوات في العاصمة  عدن، هي منطلق لوضع حلول مجدية واستراتيجية لزيادة التوليد وتجاوز انقطاعات الكهرباء عبر مصادر الطاقة المتجددة.

 

وقدمت وزارة الكهرباء، خلال الاجتماع تقريراً عن مستوى تنفيذ المشاريع الجاري تنفيذها والاستعداد للبدء بنتفيذ مشروع ١٢٠ ميجا بالطاقه الشمسيه والجدول الزمني المعد لتنفيذ المحطة في العاصمة عدن وإنشاء خطوط النقل والمحطات التحويلية لنقل وتوزيع الطاقة التي ستولدها المحطة.

 

ووجه رئيس الوزراء، وزارة الكهرباء بتنفيذ الخطة وفق المدة الزمنية المحددة لتنفيذ هذا المشروع الحيوي والذي يعد أول وأكبر مشروع استراتيجي لتوليد الكهرباء عبر الطاقة النظيفة والمتجددة في اليمن.

 

الإمارات قدمت جهودًا حثيثة لتنفيذ العديد من مشروعات ترميم وإعادة تشغيل محطات توليد الكهرباء وشبكات التوزيع، من أجل إنهاء أزمة انقطاع التيار الكهربائي في المدن المحررة ولن ينسى الشعب اليمن هذا الدعم السخي من أولاد الشيخ زايد رحمه الله.

.