أخبار وتقارير

السقاف: "مؤسسة المياه" تحتاج إلى ٥٤ مليون دولار لإنشاء مشاريع استراتيجية


       

قال مدير عام سابق للمؤسسة المحلية للمياه عدن م.فتحي علوي السقاف إن المؤسسة تحتاج لميزانية كبيرة لإنشاء مشاريع استراتيجية هادفه تؤدي إلى تحسين و استقرار تموينات المياه و تحسين خدمة الصرف الصحي .

 

 وأشار إلى أن هذه الميزانية يجب أن تستوعب جميع الاحتياجات الفعلية لمشاريع تحت بند الاستبدال و التأهيل و التطوير و الذي يحتاج على الأقل ٥٤ مليون دولار وفق مصفوفة مشاريع رفعناها للبرنامج السعودي للتنمية و اعمار اليمن في عام ٢٠٢٠م .

 

وأوضح  السقاف أنه استناداً الى ذلك هناك أولويات للمشاريع التي يجب تنفيذها وفق التمويل المتاح و لهذا يتم تصنيف المشاريع تحت صفة اولوية أ و ب و ج .

 

وتابع: "تكمن مشكلتنا الرئيسية في العاصمة عدن أن كميات المياه المنتجة لا تتناسب مع الاستهلاك الفعلي للمواطنين و لهذا هناك تقنين و ترتيب في تموين المياه لجميع المديريات و لنا في التواهي و المعلا و القلوعة مثال لذلك الترتيب و تقسيم ساعات التموين على مدار الأسبوع اذاً هنا تكمن مشكلتنا الاولى و الملحه و هي زيادة إنتاج المياه و يعتبر اولوية أ ".

 

واستطرد مدير عام سابق للمؤسسة المحلية للمياه عدن م أن زيادة إنتاج المياه يعتمد على حفر آبار جديدة و حفر آبار استبدالية لابار قديمة قل إنتاجها لاسباب عديده ليس مجالنا الان لذكرها المهم هو زيادة إنتاج المياه بحفر آبار جديدة و هناك دراسات توصي بحفر آبار جديدة و تعميق الحفر الى ٣٠٠ م و اكثر .

وأوضح أن المؤسسة استلمت منحة ب ٥ مليون دولار و كان من أهم أهداف المنحة الإماراتية تحسين انتاج الحقول وفق خبر تدشين المنحة من قبل وزير الدولة محافظ العاصمة عدن و اليكم مشاريع تلكم المنحة :-

 

١-مشروع إنشاء خط من خزان جبل حديد إلى مدينة كريتر .

 

٢- مشروع إنشاء خط قطر ٢٤ بوصة من محطة البرزخ الى خزان جبل حديد .

٣-مشروع تأهيل أحواض المجاري

 

٤-مشروع توريد زيوت عدد ٢٣٥ برميل.

 

٥-مشروع توريد فلترات للمولدات.

 

٦- مشروع توريد مضخات مع توابعها .

 

٧- مشروع توريد بوكلين .

 

و أخرى لا علم لنا بها

 

واستكمل : "طبعاً هذه المشاريع كلفتها خمسة مليون دولار أي ستة مليار ريال بسعر اليوم" .

 

وتساءل من ناحية فنية ماذا سيفيد كريتر حالياً إنشاء خط ١٦ بوصه بقيمة مليون و مائة ألف دولار اذا كان تموين كريتر في اليوم ١٢ ساعة كحد أقصى و للعلم أن مبلغ هذا المشروع يكفي بحفر عشرة آبار بعمق ٣٥٠ متر للبئر بانتاجية ٢٥ لثر في الثانية و ما فائدة شراء زيوت و فلترات بقيمة قد تصل إلى نصف مليون دولار و هناك إمكانية أن اشتري شهرياً عشرون برميل من إيراد المؤسسه الشهري كما هو معمول خلال فترة الإدارات المتعاقبة للمؤسسة .