أخبار وتقارير

المسيبلي: الاتحاد الأوروبي يمَنّ على الشعب اليمني بصورة مخجلة


       
أكد المستشار المسيبلي عبدالرحمن أستاذ القانون الدولي أن مجلس الاتحاد الأوروبي يمَنّ على الشعب اليمني بصورة مخجلة.
 
مشيرا لما جاء في بيان مجلس دول الإتحاد الأوربي الأخير بأن المجلس قدم لليمن مساعدات إنسانية مقدارها 3'1 مليار يورو طوال فترة الأزمة. وفيما اذا قيمنا هذه المساعدات، فهي مساعدات لا تتناسب والاحتياجات الإغاثية والإنسانية للشعب اليمني. فبحسب البيان نفسه فان اكثر من 70% من السكان بحاجة الى المساعدات، وان اكثر من 50% من السكان يعانون انعدام الأمن الغذائي. وفيما اذا قسنا مساهمة كل دولة من دول الاتحاد ال 26, من تلك الأموال، فان مساهمة الدولة الواحدة هو 6 مليون و٢٥٠ الف دولار في العام فقط.
 
 
موضحا أن هذا رقم مخجل لدول الاقتصاد العالمي المتطور والحضارة المتقدمة ومغيثي الانسانية وحقوق الإنسان، ومع كل ذلك، يصدر مجلس هذا الاتحاد بيان يمَنّ فيه على الشعب اليمني تقديمه لتلك المساعداته.
 
مؤكدا أن دول مجلس الاتحاد الأوروبي تدرك تماما ان تلك المساعدات لا تذهب لمستحقيها ولا تصرف على أوجه الاغاثة الانسانية. كونه على علم بان ثلث تلك الاموال تذهب للامم المتحدة ووكالاتها ومنظماتها الدولية، والثلث الثاني تستحوذ عليه المنظمات الوسيطة الدولية والاقليمية والمحلية، اما الثلث الأخير فجزء منه يذهب الى جيوب لوبي الفساد، وجزء أخر تستفيد منه المليشيات الحوثية، والفتاة المتبقى يذهب في مشاريع متعثرة لا يستفيد منها المواطن المستحق.
 
مطالبا مجلس دول الاتحاد الاوروبي بمراجعة مواقفها تجاه الأزمة اليمنية وتجاه معاناة الشعب اليمني واحتياجاته الاغاثية والانسانية دون مَنّ ولا استكبار.