أخبار وتقارير

القمة العربية الصينية.. الرئيس العليمي يضع القضية اليمنية على أجندة اهتمام العالم


       

تقرير خاص - عين عدن 

جاءت مشاركة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي في أعمال القمة العربية الصينية التي انطلقت أمس الجمعة في العاصمة السعودية الرياض استمرارا للدور المحوري الذي يقوم به رئيس مجلس القيادة في تمثيل اليمن في كافة القممة العربية ولتكون رسالة للعالم بأن اليمن بقيادته الشرعية سيواصل طريق بناء الدولة وإنهاء الانقلاب الحوثي الإيراني.

 

وحرص رئيس مجلس القيادة الرئاسي على بحث مستجدات الوضع اليمني، والتحديات الاقتصادية والامنية المشتركة، على هامش القمة مع اخوانه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، ورؤساء الوفود المشاركة في اعمال القمة، كما بحث سبل تعزيز العلاقات العربية الصينية والدفع بها الى افاق ارحب في مختلف المجالات، وهو ما يؤكد رغبة القيادة السياسية في وضع اليمن على الخريطة الدولية فيها يتعلق بكافة نواحي الحياة من أجل هزيمة المشروع الإيراني الحوثي في تخريب اليمن وجعله مجرد ولاية إيرانية .

 

وانطلاقا من ترسيخ العلاقات اليمنية مع جمهورية الصين الشعبية أحد أكبر الدول الصناعيّة في القارة الآسيويّة والعالم،التقى الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الرئيس شي جين بينغ، رئيس جمهورية الصين الشعبية.

 

ووضع رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الرئيس الصيني أمام مستجدات الوضع اليمني، والضغوط المطلوبة لدفع المليشيات على الرضوخ للإرادة الشعبية والقرارات الدولية ذات الصلة، وتغليب مصلحة الشعب اليمني على مصالح ايران التخريبية في اليمن والمنطقة.

 

كما أكد الرئيس شي جين بينغ، الموقف الصيني الداعم لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة، والجهود الرامية لإحلال السلام والاستقرار في اليمن.

 

وخلال كلمته في القمة شرح رئيس مجلس القيادة أبعاد الأزمة اليمنية بكل تفاصيلها وأحاط العالم أجمع بجرائم مليشيات الحوثي الإرهابية .

 

وأكد أنه خلال السنوات الماضية دمرت الحرب مدن اليمن واريافه، وسحقت سبل العيش، وحولت البلاد الى بؤرة نشطة لتصدير العنف، وتغذيته بمجاميع الفقراء والجوعى، في محاولة لتحويل بلادنا الى نقطة انطلاق لتهديد امن المنطقة.

 

وفي البيان الختامي للقمة العربية الصينية أكد القادة دعمهم لمجلس القيادة الرئاسي في اليمن، برئاسة الرئيس الدكتور رشاد العليمي، معبرين عن أملهم في التوصل إلى حل سياسي وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن 2216.

 

ودعا القادة  جميع الأطراف اليمنية إلى البدء الفوري في المفاوضات المباشرة برعاية الأمم المتحدة، وإلى الالتزام باستمرار الهدنة، ودعم الحاجات الإنسانية والإغاثية والتنموية للشعب اليمني.

 

من جانبه قال الإعلامي والمحلل السياسي جابر محمد ، أن مشاركات رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي في القمم العربية والدولية تصب في صالح اليمنوتعزز مكانته على الخارطة السياسية العالمية".

 

وأوضح جابر أن"من مشاركات الرئيس العليمي في كلٍ من:- القمة العربية ، وقمة المناخ ، وقمة العربية الصينية ، وبينهم زيارته إلى الأردن ، والإمارات تجعل العالم يُدرك مكانة اليمن السياسية والجغرافية ، ويوحد العالم ضد الانقلاب الحوثي".

 

وتابع جابر أن تلك التحركات تعمل على إشراك المجتمع الدولي في مساعدة اليمن لإنهاء الانقلاب ، والبحث عن حلول لإيقاف الحرب وإحلال السلام ، وممارسة مزيد من الضغوط الدولية على الحوثي للدخول في هدنة وإيقاف استهداف ضرب الاقتصاد الوطني وتدمير الوطن".