أخبار وتقارير

تطورات واقعة فساد عملية الابتعاث الدراسي للخارج.. إشادة كبيرة بتدخل الرئيس العليمي ومطالبات بمحاسبة المسؤولين


       

تقرير خاص - عين عدن

جاء توجيه لرئيس رشاد العليمي اليوم الاحد خلال ترأسه جانبا من اجتماع للحكومة بالغاء اسماء كافة المبتعثين للدراسة في الخارج غير المستحقين من أبناء مسؤولي الدولة بمن فيهم أي شخص من عائلته المقربين من الدرجة الاولى وتحويلها للطلاب المستحقين ليؤكد مدى حرص الرئيس على مراعاة الشفافية ومحاربة أي تلاعب أو فساد في عملية الابتعاث الدراسي للخارج.

 

تدخل  الرئيس رشاد العليمي جاء غداة تداول كشوفات تظهر فسادا وتلاعبا كبيرا في عملية الابتعاث الدراسي للخارج.

 

وتفاعل نشطاء وسياسيون على مواقع التواصل على الاجتماعي مع إجراء الرئيس بالتدخل لوقف هذا التلاعب، مشيدين بما فعله بإلغاء أسماء كافة المبتعثين غير المستحقين من أبناء مسؤولي الدولة.

 

كما طالب البعض رئيس مجلس القيادة الرئيس رشاد العليمي بمحاسبة المسؤولين عن فساد عملية الابتعاث الدراسي للخارج.

 

وقال أحد النشطاء: "إذا تنفذ قرار الرئيس رشاد العليمي بإلغاء جميع المنح الدراسية لأبناء المسئولين  وتحويلها لا أبناء الشهداء خطوة ممتازة، وإذا تم محاسبة المسؤولين عن هذا الأمر سيكون أفضل فنحن نريد من يستفيد من المنح الأسر التي قدمت أكثر من اثنين شهداء دفاعآ عن الوطن".

 

وقال الصحفي عبد الرزاق الحطامي إنه من الطبيعي ألا يحيل الرئيس العليمي مسؤولا بعينه إلى المحاسبة والمساءلة القانونية بخصوص قضية المنح الدراسية.

 

وأضاف الحطامي في منشور له على صفحته الشخصية "فيس بوك" :" الفساد منظومة شبكية متكاملة في السلطة الشرعية على المستويين الرئاسي والحكومي، ولا يمارس بصورة فردية أحادية، بل جماعيا داخل شبكة المصالح الشخصية المتعاضدة ، في مراكز القرار والإدارة الرسمية".

 

وتابع :"أظن قرار إلغاء المنح غير القانونية وإحالة أبناء المسؤولين المبتعثين إلى الخدمة المدنية خطوة جيدة في تصحيح الخلل ، وكانت ستكون قرارا تاريخيا لو تم إحالتهم إلى الجبهات ، ومخصصاتهم لأسر الشهداء وجرحى الحرب".

 

وقال مستشار وزير الإعلام أحمد المسيبلي تعليقا على واقعة الفساد في المنح الدراسية عبر تغريدة له على "تويتر": " صدمتي الكبيرة أنهم كانوا يقولون المنح للمتفوقين من أبناء الشعب ولن تكون لابناء المسؤولين أبدا".

 

وأضاف مستشار وزير الإعلام: " فنحن الشرعيه نمثل النظام والقانون ولابد أن نكون القدوة فاذا بها منحت لاولاد المسؤولين و ليست للدراسة بل ليتمشون ويتنزهون الله المستعان عليكم هكذا تكذبون وتنهبون".

 

وقال الاستاذ فضل الجعدي عضو هيئة الرئاسة للمجلس الانتقالي السياسي الجنوبي: "كوارث فساد البعثات بلغت منتهى السخرية والاستخفاف ، وصلت حد بعثات للغة العربية وأين .. في الهند ! ؟

 

وأضاف مستشار وزير الإعلام: " فنحن الشرعيه نمثل النظام والقانون ولابد أن نكون القدوة فاذا بها منحت لاولاد المسؤولين و ليست للدراسة بل ليتمشون ويتنزهون الله المستعان عليكم هكذا تكذبون وتنهبون".

 

وعلق عضو مجلس الشورى صلاح باتيس على التلاعب في المنح الدراسية التي تصدرها أبناء المسؤولين في الحكومة الشرعية الممنوحة لليمن في الخارج.

 

وكتب باتيس في تغريدة له " لاداعي للتبريرات.. أقل ما يمكن أن يفعله الوزير أو أي مسؤول فشل في وظيفته أو ظهر عنده فساد أن يستقيل".

 

وأضاف " وخاصة إذا كان هذا الوزير أو المسؤول إصلاحي لأن الإصلاح يتصدر هذه المرحلة ويحمل مشروعًا وطنيًا يضحي من أجله قادته وكوادره وأعضائه وأنصاره خدمة للوطن والمواطن فالمسؤولية عليه أكبر وأشد".

 

وأظهرت صوراً نشرها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، توضح تصدر أبناء مسؤولين في الحكومة الشرعية ومؤيدين لها وهم يتصدرون قائمة المنح الدراسية.

 

من جانبه قال الناشط السياسي علي محروق: "خير ما فعل رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي اليوم في مسألة المنح الدراسية و إلغاؤها وكذلك التوجية بحصر أبناء وأقارب المسؤولين من الدرجة الأولى في السلك الدبلوماسي".

 

وأضاف محروق : "يأمل الشارع اليمني في مجلس القيادة الرئاسي  استمرارهم في محاربة الفساد على مختلف الأصعدة وفي كافة مؤسسات الدولة".