أخبار وتقارير

أول رد من وزير التعليم العالي على ما أثير من وقائع فساد المنح الدراسية في الخارج


       

أكد وزير التعليم العالي الدكتور خالد أحمد الوصابي أنه تم إجراء امتحان المفاضلة اليوم السبت للطلبة الأوائل المتقدمين للحصول على المنح الدراسية للعام الدراسي عام 2023 - 2024 في حضرموت وعدن وتعز ومأرب.

 

وأضاف وزير التعليم العالي أنه تقدم لهذه المنح حوالي 1700 طالب وطالبة والحمد لله كانت الامتحانات رئعة وسلسة والنتائج ستعلن خلال الأيام القليلة المقبلة.

 

وتابع في تصريح صحفي أن المنح  كانت العام الماضي في المجر، والاردن ، ومصر مؤكدا أنه سيتم توسيع المنح هذا العام.

 

وفي أول رد من الوزير على وقائع الفساد التي طرحها مدير عام البعثات السابق  الدكتور سالم الطاهري ، قال الوزير إنه كان يتمنى أن يرجع الصحفيين إلى  القطاع المختص للتحقق من هذا الأمر، مؤكدا أن باب الوزارة مفتوح على مدار الأسبوع وأنه تم إصدر بيان وقتها لتوضيح كافة الأمور.

 

ونفى الوزير  ما أثير عن وجود وقائع فساد  موضحا أن  عدد الطلاب المبتعثين إلى الخارج إلى نهاية –- 2019 -  2020 7 ألاف طالب وطالبة، والأن تم تخفيض هذا العدد إلى 4  ألاف طالب وطالبة.

 

وتابع الوزير أنه  كان معتمد في عام 2019  حوالي  12 مليون و600 ألف دولار لكل ربع أي أنه في العام 50 حوالي  مليون دولار .والآن في اخر ربع في العام حوالي 7 مليون دولار متسائلا هذا تخفيض في السقف أم ارتفاع؟

 

واستكمل الوزير أن المعتمد في عام 2018 – 2019  من المساعدات المالية،  في كل ربع مساعدة مالية إلى 500 طالبة وطالبة.

 

واستطرد أن المنح والمساعدات المالية منذ عام 2018 لم يتم عليها أي تغيير، و هناك أكثر من 40 ألف طالب يمني في الخارج وجميعهم من الأسر الفقيرة والبسيطة ، وأي طلبات عليا لا ينظر إليها ولا تقارن أبدا بهذه الأرقام حيث تقل عن 10%.