أخبار وتقارير

نبرة حادة في مجلس الأمن إزاء التصعيد الحو-ثي


       

كشفت جلسة مجلس الأمن الدولي الخاصة بالأزمة اليمنية عن نبرة حادة إزاء الموقف على الأرض خاصة بعد تملص المليشيا الحوثية الإيرانية من التزاماتها بالهدنة الأممية والاستهداف الممنهج لموانئ تصدير النفط اليمنية.

ومن بين الكلمات خلال الجلسة، دعا ممثل الصين الدائم لدى الأمم المتحدة الأطراف المعنية في اليمن إلى استئناف الهدنة وتخفيف حدة التوترات في أسرع وقت ممكن .

أما المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ خرج عن صمته على جرائم الحوثيين وحذر من أن هجمات المليشيا تهدف على الموانئ في محافظتي شبوة وحضرموت باليمن  تهدف إلى حرمان الحكومة اليمنية من مصدر إيراداتها الرئيسي من تصدير النفط.

الرؤية نفسها كانت لدى سفير الولايات المتحدة بمجلس الأمن السفير ريتشارد ميلزتبر، مع تحذيره من أن الاعتداءات الإرهابية لمليشيات الحوثي الأخيرة في الضبة، وميناء قنا والاعتداء على السفن التي تحمل سلعاً أساسية يزيد مباشرة من معاناة الشعب اليمني ويهدد كذلك في إغراق البلاد في النزاع.

وأشار إلى إيقاف البحرية الأمريكية أكثر من 170 طناً من المواد القاتلة والتي كانت مخبأة على متن سفينة قادمة من إيران إلى اليمن في 9 نوفمبر، المكونات النفطية المضبوطة كافية لتشغيل أكثر من 10 صواريخ باليستية.

وفي نفس الجلسة، اتفقت تصريحات السفير البريطاني في الأمم المتحدة جيمس كاريويكي مع نظيره الأمريكي مطالبا بإنهاء الاعتداءات الإرهابية التي تستهدف الشحنات الدولية وتشنها مليشيات الحوثي، مضيفا أن استهداف الموانئ أو السفن في الموانئ في الضبة تحرم الملايين اليمنيين من الوصول للسلع الأساسية.