اليمن في الصحافة

الجامعة العربية تطلق الإعلان العربي حول الانتماء والهوية القانونية


       
أطلقت جامعة الدول العربية (قطاع الشؤون الاجتماعية - إدارة الأسرة والطفولة)، اليوم، بالشراكة مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والمعهد العربي لحقوق الإنسان، الإعلان العربي حول الانتماء والهوية القانونية.
 
 وقالت المشرف على إدارة الأسرة والطفولة بالجامعة العربية الوزير مفوض لبنى عزام في كلمتها "أن الإعلان العربي حول الانتماء والهوية القانونية يأتي في إطار الشراكة بين الجامعة العربية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين لضمان مستقبل أفضل للأطفال في المنطقة العربية، وترسيخًا لمبادئ حقوقهم الأساسية ومنها الحق في الحصول على هوية قانونية".
 
 واضافت " إن جهود المنظمات والهيئات الحكومية لدى الدول الأعضاء بالجامعة العربية أثمرت عن صياغة التشريعات الضامنة لحق الانتماء والهوية القانونية ووضع رؤية عربية موحدة تتضمن آليات تطبيقية مسترشدين بالقرار الصادر عن مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في دورته العادية الـ "42" الصادر لعام 2023 الذي نص على اعتماد الإعلان العربي حول الانتماء والهوية القانونية، كوثيقة استرشادية للدول الأعضاء".
 
واكدت لبنى عزام،  أن قضية الانتماء والهوية القانونية هي إحدى أهم ضمانات الامن القومي العربي.
 
ويشارك في اطلاق الاعلان، ممثلي الآليات المعنية بالانتماء والهوية القانونية في الدول العربية والمنظمات الدولية المعنية بقضايا الانتماء والهوية القانونية في المنطقة العربية.