أخبار المحافطات

استمرار اختطاف مدير مدرسة عصيوران فهمي المدحجي بتعز


       

تعرض التربوي فهمي قاسم المدحجي مدير مدرسة عصيوران في الواحدة من  ظهر يوم الأربعاء الأول من فبراير أثناء عودته من عملة للاختطاف من قبل مسلحين على متن سيارة سنتافي.


وقال شهود عيان انه شاهدوا المسلحين قاموا بالانتشار حول سيارة الاستاذ فهمي المدحجي وصعدوا علي متن سيارته واجبروه على التحرك معهم في حين ظلت السيارة الاخري تسير خلفهم.

 

وذكرت مصادر أن العصابة المسلحة كانت ترتدي ملابس مدنية  ليتضح فيما بعد انها تتبع آمن شرطة تعزواستنكر المواطنين قيام تلك العناصر من التقطع للاستاذ التربوي /فهمي المدحجي وطريقة أخذه طالما وهم يتبعون جهة امنية فقدكان الاحري بها ان تأتي وفق الاطر القانونية باستدعاء المذكورعبر مكتب التربية او قسم الشرطة في نطاق سكنه بحوض الاشراف.

 

وذكرت مصادر إلي أن الاخ / فهمي المدحجي عقب اختطافه ومصادرة سيارته وتلفوناته تحرك العديد من ابناء الحارة واولياء امور طلاب لمتابعة الجهة المختطفه له لتبين لهم لاحقآ بعد محاولة الانكار في عدة جهات امنية وعسكرية  ان المدحجي يقبع في سجن الاحتياط بادارة شرطة تعز ورفضت السماح بمقابلته.

 

ووصف عدد من الناشطون عقب اختطافه ألاسلوب الغير قانوني لادرة شرطة تعز التي انتهجته بطريقة الاقتياد وعبر عناصر مدنية وسيارة مدنية.


وتسألوا عن لجو شرطة تعز لاستخدام تلك العناصر التي انتشرت مؤخرآ في مدينة تعز عصابات تقطع وخطف واستدعاءات مجهوله ، حيث نشرت تحذيرات من قيادات امنية رفيعه هذه التحذيرات ،وتسال الناشطون والاعلامين ماعلاقة شرطة تعز بتلك العصابات .


 من جهة أخرى ذكر مصدر خاص أن الاخ فهمي المدحجي العضو القيادي في المؤتمر الشعبي العام والذي عقد قبل اعتقاله بأيام لقاء تنظيمي مع قيادة فرع المؤتمر وقواعد المؤتمر بالدائرة34 بمديرية صالةبهدف تفعيل وتنشيط المؤتمر الشعبي العام وهو ما اثار مخاوف عودة تفعيل المؤتمر وعناصره في مدينة تعز وفروعه بالمديريات .


واضاف المصدر أنه عقب متابعة ومطالبة الافراج عنه ومعرفة الاسباب رفضت تلك الجهات التصريح او الافادة عن الاسباب مبرره انها اجراءات روتنية فقط نتيجة بلاغ اشتباه، ومن ثم قامت بتهريبه الي مديرية الشمايتين.


 وحمل أعضاء المؤتمر الشعبي العام بالدائرة 34 ومواطني مديرية صالة السلطات الامنية مسؤالية ماقد يحصل للاخ فهمي المدحجي نتيجة وضعه الصحي. ومايترتب علي القيام بالاجراءات المخالفة للدستور والقانون ومطالبين بسرعة اطلاقه والتوضيح عن أسباب اعتقاله.
ومن جهه أخرى تبنت سماءللدراسات والتنمية المجتمعية قضية المعتقل فهمي المدحجي بعد تقديم أقاربه شكوى لها لتتبعها تحركات حقوقية وقانونية لدى الجهات قامت بها للمطالبه بسرعه إطلاق سراحه.


وعدت سماء للدراسات "استمرار أعتقال أ/فهمي المدحجي ولليوم ال١٧ ومنع الزيارة عنه أو حصوله علي حقوقه في وجود محامى يحضر أثناء التحقيق معه وطريقة ٱختطافه وإخفائه ومن ثمه تهريبه الي جهه غير معنية بالتحقيق معه وليست في نطاقه القانوني وترهيبه وممارسه كل أشكال القمع عليه كلها انتهاكات مجرمة في الدستور اليمني ويرفضة الاعلان العالمي لحقوق الإنسان وكل المواثيق الدولية التي صادقت عليهابلادنا...".

 

وأكدت بأن"رفض الجهه التي لايزال أ/فهمي المدحجي مخفى لديها أو معتقل لديهاإطلاق سراحه أو حتي تحويله الي النيابة العامة دون تهمه حقيقية وبأدلة واضحه لايشوبها التلفيق أو التدليس أو حتى اللبس والتكهنات هو دليل واضح بأن هناك جهات تعمل خارج سيطرة الدولة وتعتبر نفسها فوق القانون وبأن أبناء تعز ماهم الا رعية أو متهمين محتملين لديها وما عليهم إلا إثبات أنهم ابرياء.

 

أكدت أن السلطة المحلية وقيادات الأحزاب بتعز إن لم تتحرك لرفض هكذا ممارسات وسرعه التحرك لإطلاق سراح المعتقل/فهمي المدحجي فانهاتعد شريكه في تلك الانتهاكات والتي تمارس ضد أبناء تعز وبشكل منهجي ومن جهات من مهامها حماية المواطن وليس ترهيبة وأختطافه وترويع اسرتة وابناءه" وأشارت سماءللدراسات "أنها وخلال الأسبوع القادم ستعمل على تنفيذ وقفات مناصرة وفعاليات حقوقية مختلفةحتي يتم إطلاق سراح فهمي المدحجي.

 

وأشارت سماء للدراسات بأن هناك لجنة مشكلة من المحافظ لدراسة عديد من القضايا في إدارة أمن الشمايتين منهاقضية فهمي المدحجي وطالبت سماء بأن تقوم تلك اللجنة بواجبها الحقوقي والوطني وسرعه إطلاق سراح عديد من المعتقلين في الشمايتين منهم فهمي...والا تتحول تلك اللجنة الي مقصلة لانتهاك الحقوق فتشرعن ماتم ممارسته من أنتهاكات ؛و الا تعمل على ذر الرماد في العيون واستمرار تلك الانتهاكات البشعه.."


من جهة اخري وصف عدد من المواطنين واولياء أمور الطلاب في مدرسة عصيوران ان حادثة اختطاف واعتقال التربوي المدحجي بهذه الطريقة أشبه بعملية الترهيب للتوقف عن نشاطه المجتمعي والتربوي.